هيئة الطرق تعلن ساعات تشغيل ترام دبي

منوعات

Tram Dubai

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات مواعيد تشغيل ترام دبي الذي سيكون متاحاً أمام الجمهور بدءاً من يوم الأربعاء المقبل 12 نوفمبر الجاري، من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي من السبت إلى الخميس، بينما تكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي.

وأوضح عبدالله يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة أن ترام دبي يُعد نقلة نوعية لمنظومة النقل الجماعي في الإمارة بإسهامه في تسهيل الحركة اليومية لأفراد المجتمع بجانب وسائل النقل الأخرى المتاحة أمامهم سواء المترو أو الحافلات العامة .

لافتاً إلى أن تحديد مواعيد تشغيل الترام روعي فيه تلبية متطلبات الجمهور لتيسير تنقلاتهم التي تتماشى مع احتياجاتهم اليومية خاصة كونه يخدم المناطق الكثيفة السكان، وأماكن عملهم إلى جانب المناطق السياحية في الإمارة، مما يساعد على خدمة شرائح المجتمع ككل.

محطات

وأضاف آل علي: إن ترام دبي يخدم 11 محطة خلال 42 دقيقة، وذلك بنسبة تقاطر كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية، ويتسع لـ405 ركّاب في الترام الواحد الذي يضم 7 عربات، تحوي فئة ذهبية، وفئة للنساء والأطفال، وفئة فضية.

وهذه المحطات هي جميرا بيتش رزيدنس 1، وجميرا بيتش رزيدنس 2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفو.

، كما تربط جسور مشاة بين ترام ومترو دبي عبر محطتي داماك العقارية وأبراج بحيرات جميرا، فضلاً عن التقاء الترام أيضاً مع القطار المعلق «المونوريل» لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح، حيث يتوفر في هذه المحطة موقف سيارات متعدد الطوابق يتسع لـ200 مركبة.

مستويات

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات أن بطاقة نول هي الوسيلة الوحيدة للدفع، وأن تعرفة التنقل في ترام دبي هي ثلاثة دراهم ونصف الدرهم، وهناك ثلاثة مستويات لكلفة الانتقال ضمن مناطق النقل الجماعي السبع، المستوى الأول هو الذي ينتقل فيه الراكب ضمن منطقة واحدة أو منطقتين .

على ألا تزيد المسافة المقطوعة عن ثلاثة كيلومترات وتبلغ قيمة الرحلة ثلاثة دراهم، والمستوى الثاني ينتقل خلاله الراكب في منطقتين وتبلغ كلفة الرحلة خمسة دراهم، أما المستوى الثالث فيغطي كل المناطق وتبلغ كلفة الرحلة نحو 7.5 دراهم.

وأضاف آل علي: إن هيئة الطرق والمواصلات تحرص على تجسيد رؤيتها المتمثلة بـ«تنقل آمن وسهل للجميع»، وتحقيق الغاية الثالثة المعنية بإسعاد الناس التي تحتل مكانة استراتيجية في تفكير وتوجهات قيادتنا الرشيدة.

خدمة ذكية لتسهيل تسجيل لوحات المركبات في المواقف العامة

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات مبادرة نوعية أضيفت إلى تطبيق المواقف الذكي الذي أعلن عنه مؤخراً ضمن حزمة تطبيقات ذكية أخرى، وتهدف هذه المبادرة إلى تسهيل تسجيل لوحات مركبات الإمارات الأخرى بخدمة دفع رسوم المواقف في إمارة دبي عن طريق الهاتف النقال بعد تثبيت تطبيق المواقف الذكي «RTA SMART PARKING» من خلال متجري App Store & Google Play.

رسوم

وقالت المهندسة ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق: إن تطوير هذه الخدمة الذكية يأتي في إطار حرصنا على زيادة نسبة رضا المتعاملين من مستخدمي المواقف العامة في الإمارة، حيث ستخفف عنهم المزيد من الجهد والوقت من خلال استخدام المحفظة الإلكترونية الخاصة بالخدمة الذكية وبشكل مستقل عن شركات تزويد الاتصالات، تفادياً لأي انقطاع في الخدمة.

ولتصبح أيضاً دون رسوم إضافية والتي تقدر بـ 30 فلساً للمعاملة الواحدة، مما سيؤدي حتماً إلى تقليل عدد الشكاوى الناتجة عن وجود اختلاف أحياناً بين البيانات المسجلة في النظام المركزي وبيانات المخالفة المستحقة على المركبة نظراً لتعدد رموز اللوحات من إمارة إلى أخرى.

آليات

وحول آلية عمل التطبيق الذكي الجديد، أوضحت أنه تم التعاون مع حكومة دبي الذكية لإضافة رصيد للمحفظة الإلكترونية الخاصة بالتطبيق الذكي من خلال البطاقات الائتمانية مباشرة أو من عبر بوابة حكومة دبي الذكية «mPay».

وعليه يتوجب على مستخدمي المواقف العامة في إمارة دبي الدخول إلى التطبيق الذكي ودفع رسوم المواقف مباشرة من الرصيد المتوفر ومن دون احتساب أي رسوم إضافية كما هو مطبق في حال استخدام الرسائل النصية (SMS)، وأن التطبيق الذكي الجديد سيتيح أيضاً لمركبات الإمارات الأخرى الدفع بصورة مباشرة وعدم الحاجة للتسجيل في الخدمة واستخدام اسم مستعار كما هو معمول به أيضاً في حال استخدام الرسائل النصية (SMS).

تطبيق

وأكدت بن عدي، أن تطبيق المواقف الذكي يعد إحدى أفضل الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة، خصوصاً بعد ملاحظة زيادة عدد مستخدمي خدمة الدفع عبر الرسائل النصية بشكل ملحوظ، ومن هنا برزت الحاجة إلى تنفيذ هذه المبادرة لتحسين وتطوير آلية استخدام المواقف العامة في مدينة دبي كجزء من منظومة النقل المتكاملة.

وذلك في سبيل رفع مستوى خدمة المتعاملين مستخدمي المواقف العامة، وزيادة كفاءة استخدام المواقف والرقابة عليها، موضحة أن مبادرة تحسين الخدمة جاءت بناءً على دراسات أجريت مع المتعاملين.

سهولة

قالت المهندسة ميثاء بن عدي : تم التواصل مع المتعاملين من خلال الاستبيانات ونتائج بحث الرضا قبل طرح الخدمة لإبداء آرائهم، والتي تلخصت بالحاجة إلى مثل هذا التطبيق الذكي المشترك، لسهولته في تنظيم تسجيل جميع لوحات مركبات الإمارات الأخرى في نظام المواقف لإمارة دبي.

موضحه أن توفير الخدمة يعد تجسيداً لغايات هيئة الطرق والمواصلات في دعم الاستدامة البيئية من خلال التقليل قدر الإمكان من استخدام التذاكر الورقية وأثر مخلفاتها على شوارع الإمارة، بالإضافة إلى تميّـز خدمات الهيئة نحو تحقيق رؤيتها في « تنقل آمن وسهل للجميع».

المصدر: دبي – البيان