«هيئة الطرق والمواصلات» ترسي عقد المرحلة الأولى لـ «قناة دبي المائية»

منوعات

اعتمد مجلس إدارة هيئة الطرق والمواصلات برئاسة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، ترسية عقد المرحلة الأولى لإنشاء شبكة الطرق والجسور لمشروع قناة دبي المائية الذي يتألف من ثلاث مراحل تتولى هيئة الطرق والمواصلات تصميمها وتنفيذها بغرض إكمال المرحلة النهائية من ربط خور دبي بالخليج العربي، التي تمتد من شارع الشيخ زايد مروراً بحديقة الصفا ومنطقة جميرا الثانية وصولاً إلى الخليج العربي عند الجزء الجنوبي من حديقة شاطئ الجميرا.

وقال مطر الطاير إن تكلفة المرحلة الأولى من المشروع الذي تمت ترسيته على شركة جونال التركية تبلغ 500 مليون درهم، وتشمل إنشاء جسر على محور شارع الشيخ زايد يمر أعلى مجرى القناة بما يسمح بحركة ملاحية حرة على مدار الساعة إضافة إلى تعديل مسارات الطرق المتأثرة بما يحقق تكامل الحركة المرورية بين ضفتي القناة الجديدة.

مشيرا إلى أن طول الجزء المتأثر من شارع الشيخ زايد يبلغ حوالي 800 متر، كما يتضمن المشروع أعمال تحويل خطوط الخدمات القائمة التي تأثرت بمسار القناة إضافة إلى أعمال الإنارة وأعمال النوافير المائية على الجسر.

3عقود

وأوضح الطاير أنه تم تقسيم الأعمال في مشروع قناة دبي المائية إلى ثلاثة عقود، يتضمن العقدان الأول والثاني إنشاء جسور أعلى القناة المائية على محاور الطرق الرئيسة المتقاطعة مع القناة، وهي شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه، وثلاثة مسارات في كل اتجاه على جسري شارع الوصل وشارع جميرا، فيما يبلغ ارتفاع الجسور ثمانية أمتار ونصف المتر(8.5 م) ليسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية في القناة على مدار الساعة.

كما يشمل أعمال تحويل الخدمات في ممرات أسفل القناة إضافة الى إنشاء تقاطع طبقي حر متكامل فوق تقاطع شارع الوصل مع كل من شارعي الحديقة والآثار بما يحقق انسيابية تامة للحركة المرورية بعد إكمال المشروع.

وأضاف: يشمل العقد الثالث للمشروع أعمال حفر القناة والزراعة التجميلية وبناء أربعة جسور للمشاة للربط بين ضفتي القناة، علاوة على بناء أربع محطات للنقل البحري لتسهيل حركة الجمهور وتشجيع النقل الجماعي والسياحي، حيث يتوقع أن تنقل وسائل النقل البحري أكثر من ستة ملايين راكب سنويا وفقا للخطة الاستراتيجية للنقل البحري في دبي.

انسيابية الحركة المرورية

وأكد مطر الطاير أن الهيئة وضعت خطة متكاملة بشأن التحويلات المرورية لضمان انسيابية حركة السير، وسيكون التصميم الهندسي للتحويلة المرورية المؤقتة مطابقا لجميع مواصفات الطرق الدائمة من حيث معايير التصميم الهندسي ودرجة استواء السطح والاسفلت وتوفير الإنارة الكافية وذلك طبقا للسرعة التصميمية للطريق بما يحقق السلامة المرورية لكافة مستخدمي الطريق.

وسيكون عدد المسارات خلال مرحلة التحويلات بنفس عدد المسارات الحالية بما يضمن عدم التأثير سلبا في السعة المرورية المتاحة لتفادي أي ازدحامات إضافية أو تأخير بسبب أعمال التنفيذ، مشيرا إلى أنه سيتم فصل منطقة عمل المقاول بشكل كامل بواسطة حاجز مرتفع لتقليل الازعاج لمستخدمي الطريق والمقيمين في المناطق المجاورة إلى الحد الأدنى الممكن.

تحسينات طرقية

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن الهيئة ستقوم بإجراء العديد من التحسينات على شبكة الطرق الرئيسة المتقاطعة مع هذه القناة إضافة إلى بعض التحسينات على المناطق المجاورة مثل جميرا والصفا بما في ذلك إنشاء طرق على جانبي القناة لخدمة التنقل بين تلك المناطق.

أما بالنسبة للمشاة فسيتم توفير حركة حرة وآمنه من خلال إنشاء أربعة جسور للمشاة فوق القناة المائية منها جسر واحد يشتمل على محلات للتسوق، إضافة إلى توفير مسارات خاصة لممارسة الرياضات الخفيفة مثل الجري وقيادة الدراجات الهوائية على طول القناة في كلا الجانبين، وكذلك تنفيذ أعمال الزراعة التجميلية على جانبي القناة من مسطحات خضراء وأماكن للجلوس واستراحات عامة، ومرافق ومشاريع سياحية مختلفة.

المصدر: البيان