وعد عراقي للسجناء السعوديين: لا تعذيب بعد اليوم

منوعات


زار مدير إدارة حقوق الإنسان في وزارة العدل العراقية، قاسم حطاب، أمس الأول (الخميس) السجناء السعوديين في سجن الرصافات الرابعة في بغداد. وتحدث السجناء مع حطاب عما يتعرضون له داخل السجن من انتهاكات وتعذيب ومعاملة طائفية على يد عناصر قوات الطوارئ وحراسات السجن، وطالبوا بترحيلهم من سجن الرصافات إلى سجن سوسة في إقليم كردستان للحيلولة دون تعذيبهم مجدداً ولتمكين ذويهم وأسرهم من زيارتهم.

من جهته، وعد حطاب السجناء بعدم تكرار الانتهاكات التي تعرضوا لها، وأكد لهم أنه في حال البدء في تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة والعراق فإن إجراءات ترحيلهم لن تستغرق أسبوعين، وأنه في حال تأخر تنفيذ الاتفاقية سيخاطب الوزارات المعنية، وهي العدل والدفاع والداخلية، لنقلهم إلى سجن سوسة.

وخلال الزيارة، طلب السجناء السعوديون من حطاب إخراج زميليهما المعتقلَين داخل المحاجر الانفرادية منذ قرابة شهرين، ناصر الدوسري والسجين علي الشهري، فوعدهم بمخاطبة مدير عام السجون لإعادتهما إلى العنابر الرئيسة.
وكانت وزارة العدل العراقية أرسلت مستشارها الإعلامي قبل أسبوعين إلى سجن الرصافات، حيث التقى بالسجناء وتأكد من تعرضهم للتعذيب واطَّلع على آثاره الظاهرة على أجسام السجناء.

وفي سياقٍ متصل، قررت إدارة السجون العراقية تغيير مدير سجن الرصافات الرابعة في بغداد وتعيين مدير جديد للسجن عقب الانتهاكات التي تعرض لها السجناء، وتمثلت في الضرب بالهراوات والأسلاك أثناء اقتحام قوات الطوارئ عنابرهم وتعرض عديد منهم للإصابات وكسر أنف أحدهم.
وعلمت «الشرق» أن السفارة السعودية في الأردن بادرت بمخاطبة الحكومة العراقية للتدخل وإيقاف هذه الانتهاكات.

عرعر – عبدالله الخدير

الشرق