مهرجان قرطاج يعود مدججا بالنجوم متحديا الاوضاع الامنية الهشة

منوعات

قالت وزارة الثقافة التونسية يوم الجمعة ان نجوما عربية وأجنبية ستحتشد هذا العام على خشبة مهرجان قرطاج في دورة تعقد وسط ظروف امنية مشحونة بسبب التوترات الدينية في تونس مهد الربيع العربي.

وذكر بيان للوزارة ان من بين الفنانين المشاركين في الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان قرطاج الفنانة الامريكية الشهيرة لويز ماكومب والفنان اللبناني مرسيل خليفة وفنان العود العراقي نصير شمة.

ويأتي الاعلان عن برنامج المهرجان -وهو احد اعرق المهرجات في العالم العربي- وسط ظروف أمنية هشة تشهدها البلاد بعد احتجاجات عنيفة لالاف التونسيين من بينهم سلفيون غاضبون من معرض فني اعتبروه مسيئا للاسلام. وقتل خلال هذه الاحتجاجات شخص وجرح العشرات.

وتثير هذه الاوضاع مخاوف كبيرة من امكانية حدوث اي اعتداءات خلال فترة المهرجان هذا العام التي ستمتد من الخامس من يوليو تموز الى الخامس عشر من اغسطس اب.

ولكن وزير الثقافة مهدي المبروك تعهد بتوفير الظروف الامنية الملائمة وإقامة هذا الحدث بشكل جيد مضيفا انه ليس هناك اي داع للقلق.

وفي الدورة الماضية اقتصرت المشاركة على بعض الفنانين من تونس لكن وزير الثقافة قال ان مهرجان قرطاح نقطة مضيئة ولا يتعين ان يحتجب.

واضاف “أؤكد حرص الوزارة في احترام تعهداتها في اقامة مهرجاناتنا دون قيد او شرط ولن ندخر اي جهد لدعم مهرجاناتنا وهي نقطة مضيئة في ثقافة تونس ولا محيد عنها بأي شكل من الاشكال.”

وذكر الوزير انه رغم ضيق وقت اعداد برنامج الدورة الحالية فإنه سعى للملاءمة بين جودة العروض وترشيد الانفاق.

وتبلغ ميزانية هذه الدورة حوالي ثلاثة ملايين دولار.

المصدر: رويترز