نهيان بن مبارك : “أبوظبي للكتاب” أثرى الحركة الثقافية داخليا وخارجيا

أخبار

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب ساهم بشكل فعال على مدار “27” عاما في إثراء حركة الثقافة والمعرفة ليس في دولة الإمارات فقط وإنما في منطقة الخليج والوطن العربي .

وقال معاليه معاليه خلال تفقده أجنحة المعرض وجناح وزارة الثقافة وتنمية المعرفة مساء أمس ” الخميس ” بحضور عدد من الكتاب والمثقفين في الدولة إن فعاليات المعرض المختلفة شكلت نقلة نوعية في صناعة الثقافة ودعم حركة النشر والتأليف وإثراء الحراك المعرفي ودعم جهود الأدباء والمثقفين ورعاية المبدعين من الشباب واكتشاف المواهب الواعدة في مختلف المجالات.

وأضاف معاليه إن استمرار تنظيم المعرض على مدى السنوات الماضية يترجم التوجيهات السديدة من قيادة الدولة الرشيدة لنشر ثقافة العلم والمعرفة والآداب والفنون باعتبارها من أهم مقومات حياتنا الإجتماعية والثقافية وتعزيز روح الإنتماء للوطن الغالي مع ترسيخ التواصل الإنساني من خلال الكتاب كوسيلة مثلى لدعم حوار الحضارات والثقافات.

و ذكر معاليه أن ما يميز المعرض المحتوى البناء والهادف من اصدارات عربية وعالمية وأنشطة ثقافية إلى جانب الإعداد الجيد الذي يليق بمعرض كتاب يقام في عاصمة الإمارات وما تتميز به من صفات وقدرات على صهر الثقافات بين الداخل والخارج باعتبارها محطة للتواصل بين مختلف الثقافات.. مشيدا بجهود المنظمين الذين يحرصون في كل عام على استقطاب أكبر عدد من الدول العربية والأجنبية وجهات ثقافية عالمية للمشاركة بالمعرض واطلاعها على المستوى الثقافي الراقي الذي وصلت إليه الثقافة والمعرفة الإماراتية والتعرف على ثقافة هذه الدول ومعارفها.

و أوضح معاليه أن معارض الكتاب تمثل المؤشر الحقيقي لقياس الحالة الثقافية والأدبية التي تعيشها و تمر بها الدولة وإنعكاسا واضحا لإزدهار و رواج خطوات عمليات التأليف والنشر والتوزيع التي تتم فيها خاصة .. مؤكدا أن معارض الكتب لا تقتصر على عرض الكتب بل تتجاوز هذا المفهوم لتشمل كل الوسائل المتاحة والممكنة من تنويه وإعلان وخدمات بجانب ما يصاحبها من أنشطة وندوات ثقافية وفعاليات متعددة مناسبة لبيئة الكتاب وخادمة له من حيث التعريف به وأهميته وتقديره.

و لفت إلى أن القارئ الإماراتي بشكل خاص والخليجي بشكل عام يحرص في جميع المشاركات الداخلية والخارجية على اقتناء الاصدارات والمطبوعات التي تصدرها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لما تحتويه من مواد واتجاهات ثقافية مختلفة تعبر عن واقع الثقافة الإماراتية والخليجية بشكل عام.

و أشار إلى أن جناح الوزارة هذا العام يضم أكثر من /200/ عنوان من اصدارات الوزارة من بينها عدد كبير من الأعمال الإبداعية الصادرة حديثا من الوزارة لمؤلفين ومبدعين في مجال الكتابة من الشباب إلى جانب اطلاق خمس مبادرات جديدة وحفلات توقيع الكتب لإصدارتهم ضمن سلاسل إصدارات الوزارة المختلفة .

و أثنى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة على جهود المشاركين من مختلف الجهات والفرق والأفراد الذين ساهموا في تنظيم هذا الحدث الثقافي المميز الذي يشهد مشاركة محلية وعربية وعالمية واسعة من دور النشر المختلفة ويساهم في نشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراءة والاحتفاء بالكتاب والإهتمام بالأدباء والمثقفين.

المصدر: الخليج