نهيان بن مبارك: الفنون التشكيلية تجسد ملامح الوطن

منوعات

أشاد أكثر من 60 فناناً تشكيلياً جاؤوا من أكثر من 32 دولة عربية وأجنبية للمشاركة في بينالي الإمارات الأول الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بمدينة العين، برعاية ودعم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان للبينالي لكافة أنشطة وفعاليات البينالي واهتمامه بالتواصل مع كافة الفنانين العرب والأجانب والإماراتيين.

أكد الفنانون أن ذلك الدعم يمثل حافزاً كبيراً لهم لتقديم أعمال تليق ببينالي الإمارات الأول للفنون، الذي يعتبر تتويجاً للحركة الفنية النشطة التي تدعمها الدولة في كافة قطاعاتها. 

كما أكد الفنانون المشاركون في البينالي ما تملكه الإمارات من إمكانات ضخمة واهتمام كبير من قيادتها وحكومتها ونخبتها بالفنون والآداب وهو ما يوفر مناخاً رائعاً للإبداع والابتكار، كما يمكن ان تجد كافة المواهب مكاناً بارزاً لها في هذه البيئة الثقافية الرائعة، معربين عن تقديرهم العميق لدور وزارة الثقافة في تنظيم هذا البينالي.

ومن جانبه أوضح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ان مهمة البينالي تتفق مع أهداف الدولة، فلدى الإمارات قناعة تامة بأن السلام العالمي والوئام بين الشعوب يعتمدان على حوار وتفاهم متعدد الثقافات ولذلك لدى القيادة الرشيدة بالدولة التزام عميق بتشجيع الفنون والحفاظ على التراث والقيم الثقافية لبلادنا.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك أن تنظيم وزارة الثقافة للبينالي في العين يأتي تجسيداً لروح الإمارات الصادقة وانعكاسا لما تمثله فنون الإمارات من رافد مهم يستدعي الماضي ويدعم الحاضر ويثري المستقبل، مؤكداً أن الدورة المقبلة من البينالي سوف تعقد في عام 2018 المقبل.

وأوضح أن الفنون التشكيلية هي باعث حقيقي لتجسيد ملامح الوطن، فثقافتنا كسائر ثقافات العالم تتمثل بشكل كبير بالمنحوتات، والشعر، وفن العمارة، والموسيقى، والحلي والمجوهرات، والرسم، والطباعة، والقصص، والمسرحيات، والأفلام والصور، والمزيد من أساسيات السعادة البشرية والحضارة نفسها. فنحن ندرك ذاتنا حينما نتعرف إلى الأعمال الفنية المعاصرة ونستكشف ونفهم تراثنا الفني، كما أننا ننفتح على فنون الثقافات الأخرى فنصقل ونزيد من تقديرنا لثقافتنا ونوسع مداركنا بالاحترام والتفاهم. واليوم لدينا مثالان على ذلك، في البداية سنستمع للأوركسترا الإماراتية السمفونية للناشئة وأوركسترا الشباب الأوروبية تعزف مقطوعات موسيقية تعبر عن ثقافات متعددة وتؤكد مهارة وموهبة الموسيقيين المشاركين وأضاف أن المثال الآخر على التميز الفني هو معرض الفنون التشكيلية وفنون الفيديو والصور والتي تشكل البينالي.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك إن البينالي انطلق تحت شعار«حلم الأرض» ويعبر عن سعي واضح لإثراء مسيرة الوطن ورمز للتواصل بين الأجيال والثقافات ومعبر عن أصالة المجتمع الإماراتي وعراقته وعبقرية أبنائه وبناته.

جاء ذلك خلال تفقد الشيخ نهيان بن مبارك فعاليات بينالي الإمارات الأول الذي تنظمه وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بمدينة العين بمشاركة فنانين من أكثر من 32 دولة عربية وأجنبية والذي يستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاري، ورافقه عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وعدد من القيادات الثقافية والمحلية، حيث أثنى على الجهود الطيبة التي يقدمها الفنانون العالميون المشاركون بالبينالي، وأوضح أن ما نلمسه من مكانة رائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات الثقافة والفنون إنما هو نتاج الغرس الطيب والمثمر للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كما أنه انعكاس صادق وأمين لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، و جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، موضحاً أنهم جميعاً يؤكدون لنا أن الإنجاز الفني والأدبي المرموق لأبناء الإمارات والذي يرتبط بمسيرة الفنون والآداب حول العالم كفاعل فيها ومتفاعل معها هو نبراس ساطع لحاضرنا الزاخر ومستقبلنا المشرق.

المصدر: صحيفة الخليج