نواف بن فيصل يحدد شروط مشاركة السعوديات في أولمبياد لندن

أخبار

أكد الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية الأمير نواف بن فيصل مشاركة السعوديات في أولمبياد لندن الذي تحتضنه

 العاصمة البريطانية خلال أيام إلا أنه أصر على وجود شروط محددة لهذه المشاركة من بينها

“ارتداء زي شرعي مناسب” و”موافقة ولي أمر اللاعبة وحضوره معها” و”عدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة”.

قال الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية الامير نواف بن فيصل ان الموافقة على مشاركة اللاعبات السعوديات في اولمبياد لندن في تموز/يوليو الحالي ممكنة لكن بشروط محددة.

واضاف في مقابلة مع صحيفة الجزيرة” اليوم الاثنين ان اول هذه الشروط “ارتداء زي شرعي مناسب” و”موافقة ولي امر اللاعبة وحضوره معها” و”عدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة” كما يتعين على اللاعبة وولي امرها “التعهد” بعدم الاخلال بالشروط.

وتابع “اوضحت في وقت سابق ان اللجنة الاولمبية السعودية والاتحادات الرياضية ليس لديها اي نشاط رياضي نسائي، لكن في حال تم توجيه دعوة من اللجنة الاولمبية الدولية او اي اتحاد دولي (…) سيكون تحديدا” رهن الشروط الثلاثة.

واجاب ردا على سؤال حول اصرار اللجنة الاولمبية الدولية على مشاركة المرأة السعودية والتهديد بعقوبات بخلاف ذلك، ان “المطالبة بمشاركة المرأة السعودية كانت منذ سنين طويلة لكن لم يكن لدينا رياضيات. اما الآن فهناك الكثير منهن في الداخل او الخارج وقد خاطبن الاتحادات الدولية واللجنة الاولمبية الدولية برغبتهن” في ذلك.

وكانت السفارة السعودية في لندن اعلنت في 24 الشهر الماضي السماح للنساء بالمشاركة في اولمبياد لندن المقرر من 27 تموز/يوليو الحالي حتى 12 اب/اغسطس المقبل، في خطوة تاريخية لان المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في اي احداث رياضية مفتوحة للعلن.

يذكر ان اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها اشراك رياضية واحدة على الاقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والاخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

لكن الفارسة السعودية دلما ملحس التي شاركت في اولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين وكانت تعد من اقوى المرشحات لخوض غمار اولمبياد لندن فشلت في مرحلة التأهل.

المصدر: أ ف ب