‬60 مشروعاً بقيمة ‬6 مليارات درهم في أبوظـــبي

أخبار

كشف مستشار استثمارات وأصول مكتب المدير العام لبلدية أبوظبي، راشد بن علي العميرة، عن عزم البلدية طرح ‬60 مشروعاً بقيمة تصل إلى ستة مليارات درهم للمزايدات، موزعة بين ‬40 مركز خدمة مجتمعية داخل جزيرة أبوظبي وخارجها، تشمل محال أغذية وحضانات وصالات متعددة الأغراض، ومراكز إنجاز معاملات لمختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية وأخرى تجارية، لتلبية احتياجات الكتل السكانية، و‬20 مشروعاً استثمارياً، مؤكدا إمكانية زيادة عدد المشروعات في المستقبل، حسب دراسات تعدها البلدية، تراعي احتياجات السكان ومحددات العرض والطلب.

وقال العميرة، لـ«الإمارات اليوم»، إن البلدية ستطرح مشروعات المراكز على شكل مزايدات بالتعاون مع مستثمرين، وستدار بمفهوم القطاع الخاص، مشيراً إلى أن البلدية أجرت دراسة للتعرف إلى احتياجات الكثافات السكانية، وفقا لمعايير عالمية، وبينت الدراسة حاجة ‬40 موقعاً إلى مراكز خدمة مجتمعية متعددة الاستخدامات، ‬32 منها خارج الجزيرة وثمانية داخلها.

وأوضح أن المراكز الجديدة ستلبي حاجة السكان، من مستلزمات يومية استهلاكية وخدمات حكومية وشبه حكومية، متابعاً أنه تم طرح خمس مزايدات الأسبوع الماضي، لتنفيذ مشروعات، بالتعاون مع القطاع الخاص، في مناطق بني ياس، والشامخة، والنهضة العسكرية، والسمحة، وخليفة «ب»، لافتا إلى أن أولوية الطرح للمناطق ذات الحاجة، وحسب محددات العرض والطلب.

وتابع العميرة «لدينا نوعان من مراكز الخدمة المجتمعية، الأول يخدم كثافة سكانية تراوح بين ‬6000 و‬15 ألف نسمة، ويقع على مساحة ‬20 ألف متر مربع، تستخدم بكاملها مسطحات تجارية، والنوع الثاني يخدم بين أربعة إلى خمسة أحياء، تصل كثافتها السكانية إلى ‬40 ألف نسمة، ويقام على مساحة ‬40 ألف متر مربع، تستغل كمساحات تجارية»، لافتا إلى أن آلية التعاقد بين البلدية والمستثمر حسب طبيعة وحجم كل مشروع.

وأكد أن البلدية تلزم المستثمر بمعايير تطوير وتشغيل، وفق آلية المسطح، بما يضمن تحقيق أكبر استفادة من إنشاء المراكز المجتمعية، لافتا إلى إمكانية إبرام شراكة بين البلدية والمستثمر لفترة تراوح بين ‬20 و‬50 سنة، بناء على دراسة الجدوى التي تقوم بها البلدية لكل مشروع على حدة.

وأفاد بأن المزايدات المطروحة تركز على محورين، الأول فني والثاني مالي، وتهتم البلدية بالمحور الفني، ومنحه نسبة تصل إلى ‬70٪ من تقييم المشروع، والمحور المالي ‬30٪، مؤكدا اتباع النهج نفسه في تقييم جميع المشروعات المطروحة على القطاع الخاص.

وذكر أنه تم التنسيق مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، والمؤسسات الحكومية، لتحديد مواصفات المشروعات وفق أحدث المواصفات، لافتا إلى أن كل مشروع سيتناغم مع موقعه من حيث الشكل والمضمون، خصوصاً أن دراسات البلدية حددت ملامح كل مشروع، بحيث تكون قاعدة للمكاتب الاستشارية والمستثمرين، لبناء التصور المعماري والإنشائي النهائي لكل مشروع.

وأشار العميرة إلى أن البلدية ستطرح مشروعات المراكز المجتمعية، وفق خطة ربع سنوية، تطرح بين أربعة إلى ثمانية مشروعات، لافتاً إلى أن ما تم طرحه من مشروعات حتى الآن بلغت قيمته ‬1.5 مليار درهم، والبلدية حالياً بصدد توقيع العقود وسيعلن عنها قريباً، كاشفاً عن ‬10 مشروعات استثمارية أخرى، سياحية وترفيهية، في مناطق متفرقة خارج أبوظبي وداخلها، يجري العمل على تنفيذها، ضارباً مثلا بمشروع غرب ‬10، الواقع على واجهة كورنيش أبوظبي السياحية.

وأكد أن تلك المنطقة تعاني نقصا كبيرا في مواقف السيارات، وتم تخصيص قطعة أرض مساحتها ‬12 ألف متر مربع، لإقامة مواقف متعددة الطوابق، ومسطحات تجارية، ومسطحات خضراء علوية، بكلفة تصل إلى ‬250 مليون درهم، لافتا إلى أن المشروع سيوفر ‬800 موقف على الكورنيش، يستفيد منها سكان المنطقة على مدار الساعة.

ولفت إلى أن مشروع «ممشى المقطع» يتكلف نصف مليار درهم، لتطوير مرافق عامة تقع على مساحة ‬40 ألف متر مربع، تشمل مطاعم ومقاهي ومواقع للتسلية، على واجهة بحرية بطول ثلاثة كيلومترات، لافتا إلى إجراء تحسينات على البنية التحتية بمنطقة المقطع، بنحو ‬200 مليون درهم.

وأضاف أن مشروع تطوير الاستراحات على الطرق الخارجية أبوظبي ـ دبي، وأبوظبي ـ السلع، وأبوظبي ـ العين، يوفر استراحات إقامـات قصـيرة، وتشمل مطاعم ومقاهي ومحال تجزئة وضيافة، لافتا إلى أن أول مشروع للاستراحات سيكون استراحة منطقة غنتوت، الواقعة على مساحة ‬16 ألف متر مربع، في منطقة تشهد كثافة مرورية عالية تصل إلى ‬50 ألف مركبة يومياً، مضيفاً أن هناك مشروعات أخرى لمواقف متعددة الطوابق، في مناطق عدة داخل جزيرة أبوظبي، تحتوى على مراكز خدمة مجتمعية، ومحال تجزئة وحديقة خارجية على السطح، لافتا إلى إصدار مزايدات مشروعات المواقف قبل نهاية العام الجاري.

سوق المقطع الشعبي

قال مستشار استثمارات وأصول مكتب المدير العام لبلدية أبوظبي، راشد بن علي العميرة، إن البلدية ستطرح مزايدة لإنشاء سوق المقطع الشعبي، بداية الاسبوع المقبل، في منطقة المقطع، وتبلغ مساحته ‬300 ألف متر مربع، ومساحته التطويرية ‬150 ألف متر مربع، وتبلغ كلفته التقديرية ‬1.5 مليار درهم، ويعد واجهة تراثية سياحية ترفيهية. وأوضح أن مشروع السوق التراثي الجديد، يقع على مشارف البوابة التاريخية لجزيرة أبوظبي، مقابل برج المقطع، بين جسري الشيخ زايد والمقطع، كما يتصل المشروع بمتنزه الشيخ خليفة وجامع الشيخ زايد الكبير، ويضم واجهة بحرية جذّابة، ومجموعة متكاملة من المحال التراثية، ومتاجر العلامات التجارية الفاخرة، ومجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي المميزة التي تلبي جميع الأذواق، ومساحة مفتوحة لاستضافة الفعاليات.

المصدر: الإمارات اليوم