بدء تحصيل الرسوم الجديدة لخدمات الترخيص اتحادياً

أخبار

بدأت مؤسسات وإدارات الترخيص في إمارات الدولة، أول من أمس، بتحصيل الرسوم الجديدة، التي نصّ عليها القرار الوزاري رقم (30) لسنة 2017 بشأن تنظيم خدمات السير والمرور والسلامة المرورية، التي على ضوئها زادت قيمة خدمات، كما تم تحديد رسوم خدمات أخرى لم تكن مدرجة سابقاً، فيما تتباين قيمة الزيادة على رسوم الترخيص من إمارة إلى أخرى، وفقاً للرسوم التي كانت مطبّقة في كل منها قبل صدور القرار.

ووفقاً لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، فإن عدداً من المتعاملين الذين قصدوا خدمات مؤسسة الترخيص في الهيئة، لاحظوا اختلافاً في أسعار الرسوم، ما دفعهم للتوجه بسؤال إلى الهيئة عن أسباب الزيادة، ظناً منهم أنها تندرج ضمن ضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت الهيئة لـ«الإمارات اليوم»، أن «التعديل الذي طرأ على رسوم خدمات الترخيص، جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء، الذي طبق على جميع إمارات الدولة اعتباراً من الأول من ديسمبر الجاري، الذي صادف يوم عطلة».

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت تصريحات للمدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، المهندس مطر الطاير، قال فيها: «إن الهيئة حدّدت عدداً من الإجراءات المطلوب تطبيقها على المستوى الاتحادي، لما لها من دور واضح في التخفيف من ظاهرة الازدحامات المرورية»، كاشفاً أن «أهم تلك الإجراءات يشمل تقنين إصدار رخص القيادة لبعض الفئات من العمالة الوافدة، وتعديل رسوم تسجيل وترخيص المركبات».

إلى ذلك، اطّلعت «الإمارات اليوم» على نسخة بيان مقارن لرسوم إدارة ترخيص المركبات، وفقاً لقرار مجلس الوزراء، يشير إلى قيمة الرسوم في إمارة دبي، إذ تضمن البيان مجموعة من الخدمات التي زادت قيمة رسومها، من بينها ترخيص مركبة خفيفة تسجيل أول مرة من 350 إلى 400 درهم، وكذلك زيادة رسوم ترخيص مركبة خفيفة عمومي من 300 إلى 350 درهماً. وتشمل زيادة الرسوم، رسوم تسجيل لأول مرة ترخيص مركبة عمومي للنقل العام يزيد وزنها على 12 طناً من 700 إلى 1200 درهم.

وأشار البيان أيضاً إلى استحداث رسوم لبعض الخدمات، تضمنت نقل ملكية ترخيص مركبة خفيفة، التي حدّدت بـ350 درهماً، وكذلك رسوم نقل ملكية مركبة خفيفة عمومي للنقل العام، التي تبلغ قيمتها 350 درهماً، إضافة إلى رسوم نقل ملكية ترخيص مركبة يزيد وزنها على 12 طناً بقيمة 800 درهم.

إلى ذلك، ورد في البيان مجموعة من الخدمات التي لم يطرأ عليها تغيير، مثل رسوم فتح ملف مروري البالغة 200 درهم، كما أشار أيضاً إلى خفض رسوم عدد من الخدمات، مثل ترخيص حافلة لا تقل سعة ركابها عن 14 راكباً، ولا تزيد على 26 لأول مرة من 600 إلى 500 درهم، كما خفضت رسوم إعادة تجديد ترخيصها من 600 إلى 500 درهم.

المصدر: الإمارات اليوم