أبوظبي من أكثر العواصم العربية نظافة

أخبار

يتناوب أكثر من 3500 عامل على نظافة العاصمة أبوظبي وضواحيها لضمان المحافظة على مستوى نظافة الطرق والمناطق السكنية والحدائق وغيرها من المرافق، لتحتل أبوظبي مكانة متقدمة عربياً باعتبارها واحدة من أنظف العواصم وفق إحصائيات حصلت عليها البيان من مركز إدارة النفايات – أبوظبي «تدوير».

وبالرغم من الأنشطة الحضارية والمعمارية والاقتصادية المختلفة التي تشهدها المدينة وارتفاع عدد السكان إلا أن مستوى نظافة المدينة وضواحيها عال جداً، حيث تنشط 450 آلية لخدمة منطقة أبوظبي وضواحيها.

وتوقع «تدوير» أنه وبحلول العام 2040، ومع تضاعف عدد سكان إمارة أبوظبي الى 5,1 ملايين نسمة سيرتفع حجم النفايات من 12 مليون طن حاليا إلى نحو 24 مليون طن. حيث وضع المركز مخططاً متكاملاً ينفذ على ثلاث مراحل لوضع استراتيجية متكاملة لإدارة النفايات بالإمارة والحد منها حيث بدأت المرحلة الأولى مع بداية العام الجاري 2016.

ويهدف المخطط إلى وضع واتخاذ تدابير هامة لإدارة النفايات والتقليل منها وإعادة تدوير ما نسبته 85%من مختلف أنواع النفايات.

وبدأ المركز تقييم الوضع الحالي وإجراء تحليل الفجوات في البيانات من خلال عقد اجتماعات هامة مع العديد من الأطراف المعنية بالقطاعين العام والخاص بهدف تحديد الوضع الحالي، ومراجعة الأطر التشريعية الخاصة بالنفايات إضافة إلى مراجعة مسألة توليد النفايات من القطاعات السكنية والتجارية والصناعية.

وسيقدم مركز الإحصاء في أبوظبي بيانات التعداد السكاني في الإمارة لدعم مخطط النفايات 2040 فيما سيقدم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني بيانات حول الاستخدام المستقبلي للأراضي بما يخدم تنفيذ مشروع المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في أبوظبي.

حل المقترحات

ووفقاً لتقرير صدر أخيرا عن مركز اتصال حكومة أبوظبي، وصلت نسبة حل المقترحات والملاحظات الخاصة بالنظافة من قبل السكان 88%ونسبة دقة الرد على البلاغات الواردة 89%.

وانتهي «تدوير» من تغطية كافة المناطق السكنية والفلل السكنية بحاويات فصل النفايات، حيث يعمل باستمرار على تغطية المناطق السكنية الجديدة والمساكن التي توزع من قبل مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله.

وبلغ إجمالي عدد الحاويات التي وزعت للفلل السكنية في مدينة أبوظبي وضواحيها 87,201 حاوية، وهي بحجم 240 لتراً وعبارة عن لونين: خضراء وسوداء حيث يتم غسل الحاويات وتعقيمها أسبوعياً أو شهرياً بحسب كل منطقة كما يتم رش الحاويات- بشكل أسبوعي للحاويات الكبيرة- بالمبيدات في جميع المناطق.

ويعمل تدوير ممثلاً بفريق عمل التوعية على توعية السكان حول استخدام الحاويتين وماهية النفايات التي ترمى بكل حاوية، إضافة لمواعيد إدخال وإخراج الحاويات لتمكين السيارات من جمعها، كما تم توزيع منشورات تحتوي على إرشادات توعوية بسبع لغات وهي العربية والإنجليزية والأردو والأثيوبية والأندونيسية والبنغالية والفلبينية، وتمت التوعية عن طريق الندوات لمختلف الفئات للطلاب وربات المنازل وموظفي الدوائر الحكومية وغيرهم من فئات المجتمع.

وفيما يتعلق بالإجراء الذي يجب أن يقوم به السكان في حال وجود نفايات كبيرة مثل الأثاث المستعمل وغيره، شدد المركز على عدم رمي النفايات خارج أسوار المنزل للحفاظ على المظهر العام والتواصل عبر 800555 لطلب خدمة نقل النفايات الكبيرة (مثل الأثاث) أو مخلفات البستنة المنزلية، حيث سيتم إجراء اللازم وإرسال سيارة لنقل تلك النفايات.

مؤشرات

وكشف المركز عن عدد من المؤشرات حول وضع وحجم النفايات في أبوظبي والأرقام المتوقعة منها أن النفايات المنتجة في إمارة أبوظبي خلال 2013 بلغت 12 مليون طن، وأن 65%من المخلفات ناتجة عن نفايات الهدم والبناء.

ونحو 2 مليون كيلو غرام من الأكياس البلاستيكية تنتجها العاصمة سنويا والتي تحتاج إلى نحو 1000 سنة حتى تتحلل.

وسيتم تنفيذ المخطط الرئيسي لإدارة النفايات في الإمارة على ثلاث مراحل حيث تتكون المرحلة الأولى من تحليل الوضع الحالي، والثانية جمع وإدارة المعلومات، أما الثالثة فتتضمن تطوير النموذج والسيناريوهات، ومن ثم التنفيذ، حتى يتم الحصول في ختام المخطط على بيئة صحية نظيفة، وتكون إمارة أبوظبي أنظف وأجمل.

وصمم المخطط لتلبية الحاجات المحددة للإمارة، ويأتي انسجاماً مع رؤية أبوظبي 2030 وسوف يأخذ بعين الاعتبار جميع أنواع النفايات الصلبة والسائلة الخطرة وغير الخطرة بالإضافة إلى النفايات القابلة للتدوير.

ويهدف المشروع إلى الحد من النفايات البلدية المولدة وضمان تحويل 85 %من النفايات من مكب النفايات بإعادة تدويرها واستخدام 60%من النفايات المتبقية لتوليد الطاقة وضمان التخلص من النفايات عن طريق مكب مصمم للصحة والسلامة إضافة إلى ضمان العلاج المناسب للنفايات الخطرة بنسبة 100%.

خدمات

تخدم تدوير مساحة جغرافية تقدر 67,340 كم2 أي 87%من مساحة الدولة، وعدد سكان يقدر بـ2.4 مليون نسمة، مع خدمة 80 ألف منشأة سكنية، وأكثر من 35 ألف عزبة ومزرعة بإمارة أبوظبي. ومن الخدمات التي تقدم أيضاً كنس 13 ألف كيلومتر طولي من الطرقات بالإمارة، وإدارة ومراقبة ميدانية وآلية لألف معدة مخصصة لمختلف أنواع النفايات، و6 آلاف موظف وعامل منتشرين على كل مساحة الإمارة.

المصدر: البيان