أنور قرقاش: قطر في موقع أصعب اليوم وتعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّدا فرصة الحل

أخبار

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، إن قطر «في موقع أصعب اليوم»، وذلك بعد ما أقدمت على تحريف الحقائق إثر إقدام أميرها، الشيخ تميم بن حمد، على الاتصال بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مبدياً رغبته في الحوار.

وأكد أن تعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّدا فرصة حل الأزمة القطرية التي لاحت أمس، وأن الإمارات تسعى لحل حقيقي للأزمة يقي المنطقة شرّ سياسات أتت على الخليج والعرب بالفوضى والعنف، وأن هذه الأزمة ليست مصطنعة بل نتيجة لدعم قطر للتطرف والتآمر على استقرار جيرانها، وعلاجها غير إعلامي. وطالب الدوحة بالكف عن المناورة بعد أن باعت سيادتها بخساً، وأقصر الطرق الصراحة مع الرياض.

وبدأ قرقاش تغريداته الست حول الأزمة بالقول: إن «المتابع للإعلام القطري يرى عودة ساذجة للعمل ضد الجبهة السعودية الإماراتية عبر استقصادنا. الطرح مؤسف لأنه لن ينجح، ولأنه يتجاهل أساس المشكلة».

ونصح وزير الدولة قطر قائلاً: «على الشقيق المرتبك أن يعي أن الأزمة ليست مصطنعة بل نتيجة لدعمه للتطرف والتآمر على استقرار جيرانه، هي أزمة سياسية حقيقية علاجها غير إعلامي».

وأوضح: «نحن من الإمارات نسعى إلى حلّ حقيقي يقي المنطقة شرّ سياسات أتت على الخليج والعرب بالفوضى والعنف، والسعودية محل النفس في بحثنا المشترك عن حلّ».

وتابع: «أتمنى أن تكف الدوحة عن المناورة بعد أن باعت سيادتها بخساً، وأن تتعامل ظاهراً وباطناً بشفافية، فلا سبيل غير ذلك، وأقصر الطرق الصراحة مع الرياض».

وأضاف: «ما تابعناه بالأمس غمرنا تفاؤلاً بانفراج حقيقي، ولكن للأسف التردد والتراجع وتعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّدت الفرصة، قطر في موقع أصعب اليوم».

وحول النوايا التي وقفت خلف تحريف الدوحة أمس، علق بالقول: «وبدلاً من أن يسعى الشقيق المرتبك إلى محاولة دق إسفين الخلاف بين الرياض وأبوظبي عبر طرحه الإعلامي الساذج، الحكمة أن يعالج أزمته مع محيطه».

المصدر: الإمارات اليوم