أوروبا: حزب الله على قائمة الإرهاب

أخبار

وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على قائمة الاتحاد للمنظمات الإرهابية، حسب ما قال دبلوماسيون.

وقال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي “تم التوصل إلى اتفاق لإدراج حزب الله”، وأكد عدد من الدبلوماسيين ذلك.

وتحث بريطانيا وهولندا الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي منذ مايو على إدراج الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الإرهاب مستشهدة بدليل على أنه وراء تفجير حافلة في بلغاريا العام الماضي في هجوم أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وسائقهم.

وظل الاتحاد الأوروبي يقاوم ضغوطا من واشنطن وإسرائيل لإدراج حزب الله في القائمة السوداء، وقال إن مثل هذه الخطوة يمكن أن تذكي الاضطرابات في لبنان حيث يمثل حزب الله جزءا من الحكومة وربما تزيد من التوترات في الشرق الأوسط.

لكن الأدلة التي ساقتها بلغاريا عن الهجوم والقلق إزاء تزايد انخراط حزب الله في الحرب السورية أقنعت معارضي هذه الخطوة بتأييدها وهو ما سيؤدي إلى تجميد أي أصول للجناح المسلح للجماعة بدول الاتحاد الـ28.

وقال وزير الخارجية الهولندي، فرانز تيمرمانز، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي “قرار الاتحاد الأوروبي تسمية حزب الله بمسماه الحقيقي.. منظمة إرهابية.. أمر طيب”.

وأضاف “اتخذنا هذه الخطوة المهمة اليوم من خلال التعامل مع الجناح العسكري لحزب الله.. تجميد أصوله وإعاقة جمع الأموال وبالتالي الحد من قدرته على العمل”.

المصدر: سكاي نيوز عربية