«إسرائيل» تصيب 206 فلسطينيين في جمعة «الوفاء للجرحى»

أخبار

أصيب 206 فلسطينيين برصاص الاحتلال «الإسرائيلي» في مخيمات على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة في جمعة «الوفاء للجرحى» ضمن فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار عن قطاع غزة التي انطلقت في الثلاثين من مارس الماضي.

وأشعل المتظاهرون الإطارات المطاطية على طول الحدود الشرقية لبلدة جباليا وخان يونس؛ حيث قابلتهم قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص الحي وإطلاق كثيف لقنابل الغاز. وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز بكثافة اتجاه المتظاهرين في مخيم العودة شرق خزاعة شرق خان يونس. وفي جباليا نقل مراسلنا عن شهود عيان انتشار مكثف للقناصة «الإسرائيلية» على طول الحدود. ونجح الشبان بإزالة السلك الفاصل على الحدود شرق خان يونس.

وفي الأثناء، هدد الناطق باسم جيش الاحتلال، بالرد على الطائرات الورقية والبالونات التي تطلق من قطاع غزة.

وزعم الناطق باسم الجيش «قد تجر حماس بأفعالها قطاع غزة للتصعيد حيث تستخدم طرق وأدوات متنوعة هدفها المساس بإسرائيل لكنها في الوقت نفسه، تحاول التستر وراء ذرائع وأقنعة باتت مكشوفة». وأضاف: «البالونات والطائرات الورقية جزء من أفعال حماس وليست حراكاً شعبياً. نعرف كيف نرد عليها».

ولمواجهة الطائرات الورقية التي يصنعها أطفال قطاع غزة، بدأ جيش الاحتلال، بنشر «منظومة» عسكرية جديدة على طول السياج الشائك مع قطاع غزة. وبحسب موقع صحيفة «معاريف» فإن الحديث عن منظومة «كهروضوئية» بإمكانها التقاط الطائرات الورقية من مسافة 7 كم، بينما لا تزال فوق أراضي قطاع غزة، ثم تقوم المنظومة بإطلاق طائرة صغيرة مزودة بمعطيات مكانية ويتم اعتراض الطائرة الورقية الحارقة. وأصيب سبعة فلسطينيين، بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط بينهم المصور الصحفي ناصر شتية خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمنددة بما يسمى ب«صفقة القرن» وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاماً. وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت البلدة قبل انطلاق المسيرة واعتلت أسطح منازل المواطنين وأطلقت وابلاً كثيفاً من الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، مما أدى إلى وقوع سبع إصابات عولجت جميعها ميدانياً من قبل طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

أخطرت سلطات الاحتلال الليلة قبل الماضية، 21 عائلة تسكن خربة حمصة الفوقا بمنطقة الأغوار، بالطرد من منازلهم يوم الثلاثاء القادم؛ بحجة التدريبات العسكرية. وأفادت مصادر محلية أن الاحتلال سلم 18 إخطاراً بالطرد من المنازل ل21 عائلة من الساعة السادسة صباحاً، وحتى الثامنة مساء بذريعة التدريبات العسكرية. يذكر أنه خلال الشهرين الماضيين، طردت سلطات الاحتلال بعض العائلات من المنطقة للسبب ذاته. (وكالات)

المصدر: الخليج