إصابة 18 سعودياً جرّاء جنوح قطار بسبب السيول

أخبار

أصيب 18 شخصاً، أمس الجمعة، إثر جنوح قطار عن خط سكة حديد الرياض الدمام بسبب السيول، فيما استقبلت مراكز الدفاع المدني السعودي خلال خمسة أيام 4699 بلاغاً جرّاء الأمطار، وفي فلسطين المحتلة شهدت الضفة الغربية أمطاراً غزيرة، وهطلت الثلوج على المناطق المرتفعة، فيما تحولت الأمطار الغزيرة في قطاع غزة إلى سيول، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة.

فقد أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، أمس، عن إصابة 18 شخصاً إثر جنوح قطار عن خط سكة حديد الرياض الدمام، بسبب السيول. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المؤسسة القول في بيان، إن الأسباب الأولية للحادث كانت نتيجة انجراف جزء من الخط الحديدي عند الكيلو (10) قرب الدمام، بسبب تعرضه لسيول شديدة أدت إلى جنوح القطار عن الخط، وانفصال العربات عن بعضها، وانقلاب العربة رقم(5).

وأضافت المؤسسة أنه فور وقوع الحادث تم إعلان حالة الطوارئ، وإبلاغ الجهات المختصة وفق الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، وتم تشغيل القطار الاحتياطي لنقل جميع الركاب البالغ عددهم (193) راكباً، إضافة إلى طاقم الرحلة وعددهم ستة أشخاص. ولفتت إلى أنه عند وصول الركاب لمحطة الدمام تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين البالغ عددهم (18) حالة كانت إصاباتهم بسيطة.

وقال رئيس المؤسسة المكلف رميح بن محمد الرميح، إنه تم إغلاق الخط المتضرر في حينه، فيما باشرت المؤسسة إصلاح الأضرار التي تعرض لها الخط الحديدي والقطار تمهيداً لاستئناف الحركة بعد التحقق من سلامة وجاهزية الخط.

وتسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت، مساء الخميس، في إغلاق الأنفاق والطرقات، وحولت بعض الأحياء إلى ممرات مائية، احتجزت معها المركبات داخل الأنفاق وتجمعات المياه.

وشهدت مراكز منطقة تبوك الشمالية، فجر أمس، تساقط الثلوج بشكل كثيف غطت فيه قمم الجبال والأودية ومساحات شاسعة من الصحارى وسط استعدادات كبيرة اتخذتها كافة القطاعات الحكومية بالمنطقة.

من جهة أخرى، أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني السعودي أنه تلقى 3327 بلاغاً في مدينة الرياض، و960 في منطقة عسير، و412 في المنطقة الشرقية جرّاء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق منذ الأحد الماضي وحتى صباح أمس الجمعة.

وأفاد المركز أن الجزء الأكبر من البلاغات تلقاها مركز التحكم والتوجيه بمنطقة الرياض، بينما وصل عدد المفقودين إلى حالتين، حالة واحدة في الرياض وحالة في عسير، ووصل عدد الوفيات إلى حالتين،حالة حالة واحدة في منطقة عسير وحالة في منطقة الرياض، كما بلغ عدد المحتجزين الذين تم إنقاذهم 951 شخصاً: 271 في الرياض، و492 في منطقة عسير، و173 في الشرقية، و15 في الباحة، مشيراً إلى أن أغلب الاحتجازات كانت داخل المركبات؛ حيث بلغ عدد المركبات التي تم إخراجها 650 مركبة، فيما تم إخلاء وإيواء 119 أسرة وشخصاً.

وفي فلسطين التي تأثرت منذ، الأربعاء الماضي، بمنخفض جوي، سادت أجواء باردة جداً نتيجة الرياح الشديدة، ما أدى إلى تشكيل منخفض جوي ضحل وبارد. وهطلت الأمطار الغزيرة في معظم المناطق الفلسطينية، وتحولت إلى ثلوج رطبة وذائبة في قمم جبال الخليل، وبعض قمم جبال رام الله الشرقية مع ساعات الفجر الأولى من، يوم أمس الجمعة، فيما تشكلت فيضانات في قطاع غزة.

ويتوقع أن تتحول الهطولات إلى ثلجية في القمم والمرتفعات الفلسطينية العالية، التي ترتفع بأكثر من 900 950 متراً عن سطح البحر، بينما تكون الفرصة أفضل للتراكمات البسيطة المتوقعة للمناطق التي ترتفع 1000 متر عن سطح البحر، رغم محدوديتها فلسطينياً.

ويتوقع أن يطرأ اليوم السبت ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، وسيكون الطقس بارداً نهاراً، وشديد البرودة ليلاً، ويحذر من تشكل الصقيع، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

المصدر: الخليج