إنجاز وضع شروط نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية في دبي

أخبار

انتهت هيئة الطرق والمواصلات في دبي من وضع الاشتراطات المطلوب تطبيقها من قبل الشركات العاملة في نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية، الذي يندرج ضمن الأنشطة التي شملها القرار الصادر عن المجلس التنفيذي للإمارة، في يونيو الماضي، بشأن تنظيم أنشطة النقل بالمركبات وتأجيرها.

تدرج في ترخيص المركبات الكلاسيكية، والسماح للشركات بالتوقف المؤقت عن مزاولة النشاط.

وقال مدير إدارة أنشطة النقل التجارية في الهيئة، ناصر الحاج، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الشروط تلزم الشركات المالكة لتلك المركبات العاملة، بتشغيل الحد الأدنى من عددها في نشاط نقل الركاب، بحيث لا يزيد على أربع مركبات»، مضيفاً أن «نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية يجب أن يكون بمركبات خفيفة، كما يجب التدرج في ترخيص المركبات المستخدمة في ممارسة النشاط، بحيث يتم ترخيص مركبتين في المرة الأولى، ثم ترخيص مركبة أخرى في تجديد الترخيص للمرة الثانية، وتضاف المركبة الرابعة خلال التجديد الثالث».

وذكر أن «من ضمن الشروط أيضاً وجوب تأمين الشركات المالكة للسيارات الكلاسيكية مواقف في فرعها الرئيس لـ50% من أسطولها، وذلك بالتدريج، بحيث يتم تأمين مواقف لـ15% من الأسطول عند التجديد الأول، ومواقف لـ30% عند التجديد الثاني، ثم مواقف لـ50% عند التجديد في السنة الثالثة»، موضحاً أن «الشروط تسمح بالتوقف المؤقت عن ممارسة النشاط، والعودة مجدداً دون الحاجة إلى إعادة إجراءات الترخيص».

وقال الحاج، إن «نشاط نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية يندرج ضمن الأنشطة الجديدة الواردة في القرار 47 لسنة 2017، الذي لم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن، والتي بموجبها سيتم بدء إصدار التصاريح وتحرير المخالفات بحق الجهات غير الملتزمة».

وكانت الهيئة أعلنت تخصيص ثلاثة مراكز لخدمة فحص وترخيص المركبات الكلاسيكية، هي: مركز تسجيل البرشاء، ومركز ورسان، ومركز واصل ند الحمر، إضافة إلى نادي الإمارات للسيارات والسياحة، الذي كان مختصاً بهذه الخدمة.

وتصنّف السيارات الكلاسيكية بعد الانتهاء من فحصها فنياً، تمهيداً لترخيصها إلى فئات، بحيث يُحدد سير كل مركبة على حدة، فالمركبة في الفئة (A) يمكنها السير في الطرقات والشوارع كافة، إلا أنها لن تتمكن من السير أكثر من 10 آلاف كيلومتر خلال العام، أما مركبات الفئة (B) فسيسمح لها بالسير في جميع الطرق، بقدرة لا تزيد على 5000 كيلومتر، فيما يسمح لمركبات الفئة (C) باستخدام الطرق السريعة، بينما يسمح لمركبات الفئة (D) بالسير خلال فترة النهار فقط، والفئة (E) في المناطق الداخلية والفرعية فقط، فيما لا يسمح للفئة (F) إلا بالعرض فقط، وليس للقيادة.

يذكر أن أقدم السيارات الكلاسيكية المسجلة في مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ترجع لعشرينات وأوائل ثلاثينات القرن الماضي، وتتضمن سيارة من طراز «فورد موديلتي» صنعت عام 1921، تليها سيارة من طراز شيفروليه، صنعت عام 1926، ثم ثلاث سيارات من صنع عام 1928، هي «بنتلي» و«فورد» و«إيه سيكس روديستار».

المصدر: الإمارات اليوم