إنطلاق معرض العين للكتاب غداً

أخبار

تنطلق “غداً الأحد” فعاليات الدورة الثامنة من “معرض العين للكتاب” الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة خلال الفترة من 25 سبتمبر ولغاية 2 أكتوبر المقبل في مركز العين للمؤتمرات، بمشاركة 77 عارضاً بزيادة 10% عن العام الماضي، بما يؤكد حضوره كأحد أبرز الفعاليات الثقافية المتخصصة بالكتب والقراءة وإنتاج المعرفة في مدينة العين.

ويفتتح “معرض العين للكتاب” أبوابه لاستقبال الزوار يومياً على فترتين، من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والفترة الثانية من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين من جميع فئات المجتمع، ليتيح لهم فرصة الاطلاع على أحدث الإصدارات في مجالات الأدب والفكر والشعر والتاريخ ومجموعة متنوعة من الكتب الأكاديمية والتربوية، ولقاء كتابهم الإماراتيين المفضلين والاطلاع على أحدث نتاجاتهم وإصداراتهم الأدبية.

ويشهد المعرض انعقاد مجموعة من الندوات الثقافية والأدبية التي تناقش العديد من المواضيع والأفكار المتعلقة بالمجتمع والتربية، يقدمها مجموعة من رواد الفكر والمثقفين والكتاب والصحفيين.

ومن أبرز المواضيع التي تناقشها الندوات الثقافية خلال المعرض، التجارب الإماراتية الشبابية الرائدة في مختلف المجالات، وموضوع التقنيات التربوية لحل المشكلات السلوكية وتنمية القدرات العقلية، والعالم الافتراضي وأثره على الأسرة، إلى جانب ندوات أخرى تبحث في السلوكيات القرائية للشباب، وأساليب رواية القصص وتأليف الحكايات، فضلاً عن ندوة تتضمن قراءات متخصصة حول مدينة العين.

كما ويحتفي “معرض العين للكتاب بباقة مختارة من الكتب والمؤلفين الإماراتيين، من خلال برنامج ثقافي يسلط الضوء على التجربة الغنية لهؤلاء المبدعين، مع استعراض خلاصة نتاجهم الفكري والثقافي، حيث يشكل البرنامج الثقافي المصاحب نقطة اهتمام بالنسبة للجمهور، خاصة أنه يركز على مناقشة الكُتاب الإماراتيين لمختلف القضايا الثقافية والإبداعية، ويوفر لهم فرصاً للقاء القراء ومشاركتهم الحوار.

بالإضافة إلى ذلك يقدم المعرض برنامجاً حيوياً للناشئة، يراعي كافة احتياجاتهم العمرية المختلفة وذلك من خلال “ركن الإبداع” الذي يشكل نقطة جذب لرواد المعرض من الأطفال، خاصة أنه قدم خلال الدورات السابقة تجربة فريدة للأطفال وذويهم للتعرف على عالم الكتاب.

وبدوره يشارك مركز القطارة للفنون التابع للهيئة في معرض العين للكتاب عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية هي “الورش الفنية المتنوعة”، وهي عبارة عن برنامج فني يقدم للزوار فرصة التعرف على أجواء الورش الفنية التي يقدمها المركز، “معرض الفنان الإماراتي / معضد الكعبي”، و”رواية القصص”، و”البرنامج الموسيقي”، بالإضافة إلى “حوار مع فنان”.

وتمكن المعرض خلال السنوات الماضية من جذب كبرى دور النشر المحلية إلى مدينة العين التي تشهد تطوراً نوعياً متسارعاً في الاهتمام بالثقافة وصناعة الكتاب، خاصة أنها تضم كبرى الجامعات الوطنية.

والجدير بالذكر أن الدورة السابقة للمعرض استقطبت أكثر من 43 ألف زائر وبمشاركة 70 عارضاً قدموا ما يتجاوز 60 ألف عنوان رسخت وجود المعرض على خارطة أهم الفعاليات الثقافية في مدينة العين من خلال تنوع فعالياته وأنشطته بما يشكل إضافة كبيرة لمسيرة الثقافة في مدينة العين، لا سيما مع رصيدها الثقافي التراثي التاريخي المعروف.

المصدر: البيان