ابتهاج فلسطيني بإزالة الاحتلال البوابات الإلكترونية من أمام الأقصى

أخبار

صدحت تكبيرات الفرح والبهجة في شوارع القدس من قبل الفلسطينيين احتفالا بالنصر بعد قيام سلطات الاحتلال منذ ساعات الفجر الأولى بالعمل على إزالة كافة الجسور والممرات وقواعد الكاميرات من منطقة باب الاسباط في مدينة القدس المحتلة.

وقال مواطنون مقدسيون مرابطون في محيط المسجد الأقصى لتسعة أيام «ما جرى رسالة للحكومة الإسرائيلية بأن المقدسات خطوط حمراء وأنها بكل جبروتها لا تستطيع منع شعبنا ومصادرة حقه في العبادة وفي السيادة على مقدساته».

وأشاد المواطنون الفلسطينيون بالوحدة والإرادة الميدانية للمقدسيين ولكل فلسطيني انتفض في مختلف محافظات الوطن واعتبروا ما جرى انتصاراً للشهداء والجرحى والأسرى.

وقد بارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشعب الفلسطيني ولأهل القدس النصر العظيم الذي حققه المقدسيون المتمثل بإجبار الاحتلال على إزالة كافة الكاميرات والممرات من منطقة الاسباط.

وقال مصدر قيادي فلسطيني ان الرئيس عباس دعا القيادة ورجال الدين لاجتماع عاجل اليوم لتدارس آخر المستجدات.

من جانبه قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى «لن نصلي الفجر بالأقصى حتى صدور القرار الأخير من المرجعيات الدينية بعد الاطلاع على تقرير اللجنة الفنية الخاصة».

وقال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين «ننتظر تقرير اللجنة الفنية حول التعديات الاسرائيلية، وقرار دخول الأقصى هو قرار كل الفلسطينيين علينا ان ننتظر وعلينا التروي للوصول الى كل النتائج حتى نقول ان كل الإجراءات الاسرائيلية والتعديات قد ازيلت بعد التأكد من اللجان الفنية».

وأضاف «نتابع الأمور ميدانيًا على الأرض قبل اطلاق قرار دخول الأقصى».

هذا وقد أزالت السلطات الاسرائيلية فجر اليوم الخميس المزيد من التجهيزات الأمنية التي كانت استحدثتها في محيط الحرم القدسي واثارت غضبا فلسطينيًا وإسلامياً عارما وصدامات دامية بين محتجين فلسطينيين والقوات الاسرائيلية.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس ان القوات الاسرائيلية أزالت المسارات الحديدية واعمدة الكاميرات التي كانت القوات الاسرائيلية نصبتها عند مدخل الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة ويطلق عليه اليهود جبل الهيكل.

وقال فراس عباسي وقد اغرورقت عيناه بالدمع تأثرا “لقد انتصرنا على إسرائيل (…) منذ 12 يوما ولا أحد منا ينام، لا احد يفعل شيئاً سوى المجيء الى الحرم الشريف”.

وكانت إسرائيل ازالت من مدخل الحرم ليل الثلاثاء بوابات كشف المعادن التي كانت نصبتها بعد هجوم شنه في 14يوليو ثلاثة شبان من عرب إسرائيل واسفر عن مقتل شرطيين إسرائيليين اثنين إضافة الى المهاجمين الثلاثة.

ورأى الفلسطينيون في الإجراءات الأمنية الأخيرة محاولة من إسرائيل لبسط سيطرتها على الموقع، ورفضوا دخول الحرم القدسي وأدوا الصلاة في الشوارع المحيطة.

المصدر: الاتحاد