اتفاق إماراتي – سريلانكي لإدارة التعاقدات المؤقتة للعمالة

أخبار

وقّعت دولة الإمارات وجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية مذكرة تفاهم، بهدف تعزيز تعاونهما في تطبيق أفضل الممارسات في مجال القوى العاملة.

وقّع المذكرة، التي ألحقت بها اتفاقية تعاون في مجال عمالة الخدمة المساعدة المنزلية عن الدولة، وزير الموارد البشرية والتوطين، ناصر بن ثاني الهاملي، فيما وقعها عن سريلانكا، وزيرة التوظيف الخارجي، ثلاثا أثوكورالا، وذلك في ديوان الوزارة في أبوظبي، بحضور عدد من المسؤولين في الجانبين.

وقال ناصر بن ثاني الهاملي، إن مذكرة التفاهم تؤطر لمرحلة جديدة من التعاون الثنائي، لضمان إدارة متوازنة وفعالة لدورة العمل التعاقدي المؤقت للعمال الذين يتم استقدامهم من سريلانكا لتشغيلهم في الدولة، سواء في ما يتعلق بالعمال في منشآت القطاع الخاص أو عمالة الخدمة المساعدة المنزلية، وذلك وفقاً للقوانين والإجراءات والإرشادات والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات.

النزاعات

نصت اتفاقية التعاون الثنائي في مجال العمالة المساعدة المنزلية الملحقة بمذكرة التفاهم بين الإمارات وسريلانكا في مجال القوى العاملة، على أن إنهاء أو انتهاء عقد العمل يتم وفق قانون ولوائح قانون عمال الخدمة المساعدة، ووفق شروط العقد النموذجي، وأن تتم تسوية النزاعات استناداً إلى أحكام قانون عمال الخدمة المساعدة وشروط عقد العمل.

• يُسمح لوكالات الاستقدام المسجلة بتقديم طلبات استقدام عمالة مساعدة سريلانكية.

• الاتفاقية نصت على تبادل المعلومات والدراسات في مجال العمالة بين البلدين.

وأكد أهمية المذكرة في إطار تنظيم عمل وكالات الاستقدام الخاصة في البلدين، سعياً لتطبيق ممارسات استقدام شفافة، وضمان الامتثال لأحكام وسيادة القانون من قبل جميع الأطراف المعنية في عملية استقدام وتوظيف العمال السريلانكيين في الدولة، إضافة إلى تنفيذ برامج وأنشطة مشتركة، بما فيها برامج التوعية قبل مغادرة العمال بلدهم، وبعد وصولهم إلى الدولة، بالشكل الذي يسهم في الارتقاء بمعايير الاستقدام، وزيادة الوعي بالحقوق والواجبات.

من جهتها، قالت ثلاثا أثوكورالا، إن توقيع مذكرة التفاهم يؤكد حرص البلدين الصديقين على تطوير التعاون بينهما، بما يضمن وضوح وشفافية علاقة العمل بين طرفيها في مراحلها كافة.

وبموجب المذكرة، اتفق الطرفان على أن يقدم صاحب العمل للعامل المزمع استقدامه من سريلانكا عرض عمل تفصيلياً، يحتوي على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه، ولشروط وظروف العمل، بحيث تتأكد الجهة الحكومية السريلانكية المعنية من توقيع العامل عليه بعد اطلاعه عليه وموافقته على مضامينه، إذ يتم إرفاق العرض بطلب إصدار تصريح العمل الذي يقدمه صاحب العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، حيث يتم استخراج العرض من قاعدة بيانات الوزارة عند وصول العامل إلى الدولة، تمهيداً لتوقيعه من قبل صاحب العمل والعامل، ثم يسجل رسمياً لدى الوزارة كعقد عمل قانوني، بما لا يسمح باستبدال أو تعديل أي من بنوده، إلا إذا كانت في مصلحة العامل وبموافقة الوزارة.

ونصت المذكرة على أنه في حال وجود نزاع بين صاحب العمل والعامل يتم تسجيل شكوى لدى الإدارة المختصة في وزارة الموارد البشرية والتوطين، التي تسعى لإيجاد تسوية ودية في فترة زمنية محددة، أو إحالة الشكوى إلى السلطات القضائية للفصل فيها في حال تعذر التسوية الودية بين طرفي الشكوى.

كما نصت على تبادل المعلومات والدراسات في مجال العمالة، بما في ذلك استخدام تقنية المعلومات والتعاون في المجالات الأخرى التقنية أو ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية التي يتفق عليها الطرفان.

وحول اتفاقية التعاون الثنائي في مجال العمالة المساعدة المنزلية الملحقة بمذكرة التفاهم في مجال القوى العاملة، اتفق الطرفان على تسهيل إجراءات قبول واستقدام العمالة المساعدة السريلانكية إلى دولة الإمارات، وتوظيفهم، طبقاً لأحكام قانون عمال الخدمة المساعدة المعمول به في الدولة، ووفقاً للتشريعات واللوائح بجمهورية سريلانكا المنظمة لانتقال وتوظيف العمال المنزليين للعمل بالخارج. ويمثل هذان الإطاران التشريعيان أساساً لمد نطاق الحماية القانونية للعمالة المساعدة من جمهورية سريلانكا، قبل استقدامهم وعند وصولهم إلى دولة الإمارات على التوالي.

وحددت الاتفاقية تدابير لاستقدام وتشغيل العمالة السريلانكية في الدولة، بحيث يسمح فقط لوكالات الاستقدام الخاصة والمسجلة والمرخصة في الإمارات بتقديم طلبات استقدام العمالة المساعدة السريلانكية المقدمة من أصحاب العمل في الدولة لتوظيفهم، كما يسمح فقط لوكالات التوظيف الخاصة المسجلة والمرخصة في سريلانكا بتقديم أسماء وبيانات العمالة المساعدة السريلانكية المرشحة للشواغر المتاحة والمعتمدة.

واتفق الطرفان على التعاون لوضع قائمة تحدد كل الكلفة المتعلقة باستقدام وتوظيف العمالة المساعدة السريلانكية، وتحديثها باستمرار، وكذلك التعاون لتصميم وتقديم برامج توعوية للعمالة المساعدة السريلانكية قبل المغادرة وبعد الوصول.

ونصت الاتفاقية على إجراءات التعاقد وتوظيف العمالة المساعدة السريلانكية، وفق عقد نموذجي، يستند إلى قانون عمال الخدمة المساعدة، حيث يتولى مكتب الاستقدام في الدولة إرسال عرض العمل للعامل المرشح، متضمناً جميع شروط وظروف العمل.

المصدر: الإمارات اليوم