ارتفاع مؤشر «تكلفة المعيشة» في السعودية

أخبار

أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لتكلـفة المعيشة لشهر يناير (كانون الثاني) الماضي بنسبة 2.9 في المائة، مقارنة بنظيره من العام السابق، وذلك نتيجة للارتفاع الذي شهدته تسعة أقسام رئيسة مكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت المصلحة أن الارتفاع طال قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 6.7 في المائة، وقسم التبغ بنسبة 6 في المائة، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5 في المائة، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.7 في المائة، وقسم التعليم بنسبة 3.7 في المائة، وقسم الصحة بنسبة 3.5 في المائة، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 3.4 في المائة، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 2.7 في المائة، بالإضافة إلى قسم الاتصالات بنسبة 0.5 في المائة.

وبينت المصلحة أن ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلت انخفاضاً في مؤشراتها القياسية لشهر يناير الماضي، تقدمها قسم النقل بنسبة 1.9 في المائة، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بـ 1.0 في المائة، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.5 في المائة. وأفادت بأن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير الماضي بلغ 128.7 نقطة، مقابل 128.4 نقطة لشهر ديسمبر (كانون الثاني) الماضي.

المصدر: الشرق الأوسط