استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال شمالي الضفة

أخبار

استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال، أمس، بذريعة طعن أحد الجنود «الإسرائيليين» شمال الضفة الغربية المحتلة، فيما أغلقت سلطات الاحتلال 13 ملفاً فتحت ضد جنود «إسرائيليين» اتهموا بارتكاب «مخالفات» ضد المدنيين أثناء الحرب العدوانية الأخيرة على غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان، إن قواته كانت تطارد مجموعة من راشقي الحجارة كانوا في سيارة قرب مستوطنة يتسهار جنوب مدينة نابلس. وبحسب البيان فإن «أحد المهاجمين خرج من المركبة وطعن جندياً. فقام الجندي بإطلاق النار على المنفذ ما أدى إلى مقتله».

من جهتها، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، أنها أبلغت باستشهاد الفلسطيني، مشيرة إلى أن هويته لم تعرف بعد. 

من جهة أخرى، سمح النائب العسكري «الإسرائيلي» العام بنشر نبأ مفاده إغلاق 13 ملفاً فتحت ضد جنود «إسرائيليين» اتهموا بارتكاب «مخالفات» ضد مدنيين أثناء الحرب العدوانية الأخيرة على غزة «عام 2014 من دون أي أجراء قضائي، أو جنائي، أو تأديبي، ضدهم. وقال الناطق باسم جيش الاحتلال إن الجيش تلقى 500 شكوى تتعلق نحو 360 حادثة وقعت خلال الحرب المذكورة، تم فتح تحقيق في 24 منها وتقديم ثلاث لوائح اتهام ضد ثلاثة جنود فقط، بتهم السلب والمساعدة على أعمال السلب والنهب، وما زالت الإجراءات القضائية ضدهم مستمرة. وتم تحويل 220 شكوى أخرى إلى ما يسمى بجهاز التحكيم التابع لهيئة الأركان، وبناء على نتائج هذا التحكيم تقرر فتح تحقيق جنائي في سبعة حوادث انتهى التحقيق في واحدة منها بقرار إغلاق الملف فيما، تقرر وقف أي إجراء في الحالات الثمانين الأخرى من دون فتح تحقيق جنائي. 

إلى ذلك، انتقدت منظمة حقوقية، أمس، المحكمة «الإسرائيلية» العليا لأنها لم تأمر بفك القيود بشكل كامل عن المعتقل الفلسطيني بلال كايد المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين، وأبقته مكبلاً جزئياً إلى سريره في المستشفى. وكان كايد بدأ إضرابه عن الطعام قبل 71 يوماً احتجاجاً على اعتقاله إدارياً، ويتم حالياً تكبيله من قدمه بسريره في وحدة العناية المركزة في مستشفى برزلاي في مدينة عسقلان. واعتبرت المنظمة أن «المحكمة العليا، أمس، سمحت باستمرار الانتهاكات الصارخة المتواصلة لحقوق الأسرى الذين يعانون أمراضاً.. ما يعني أن كايد سيبقى مكبلاً». وكانت المنظمة قدمت التماساً مطالبة بإدخال طبيب خاص لمعاينة كايد، وطالبت بفك القيود عنه، لكن المحكمة أمرت بفك القيود عن يديه وإحدى قدميه. (وكالات)

المصدر: الخليج