استعادة قريتين ومقتل 86 إرهابياً في ضربات جوية قرب الموصل

أخبار

استعادت القوات العراقية السيطرة على قريتين جديدتين في محافظة نينوى، أمس، فيما وجهت الطائرات العراقية ضربة جوية إلى عدد من مواقع تنظيم «داعش» في المحورين الجنوبي والعربي للموصل ما أسفر عن مقتل 86 إرهابياً، بينما عثرت الاستخبارات العسكرية العراقية على بنك معلومات التنظيم الإرهابي في قرية عمر كان جنوبي الموصل.

وقتل طيران الجيش العراقي، 86 إرهابياً من «داعش» في غارات جوية منفصلة في المحورين الجنوبي والغربي لمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى. وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة، أن «طيران الجيش وبإسناد جوي للشرطة الاتحادية وجه ضربات جوية أسفرت عن قتل ٥٤ إرهابياً وتدمير عجلتين ملغومتين ومعالجة ٥ عجلات إحداهما تحمل رشاشاً آحادياً في منطقة المصايد ضمن المحور الجنوبي للموصل». وأضاف، أن «طيران الجيش وبالتنسيق مع الحشد الشعبي قصف مواقع «داعش» بضربات جوية أسفرت عن قتل ٣٢ إرهابياً وحرق عجلة وتدمير ٦ عجلات اثنتان منها تحمل رشاشاً أحادياً ومعالجة عجلة كبيرة في منطقة تل الزلط في قاطع مسؤولية الحشد الشعبي ضمن المحور الغربي».

من جانب آخر، ذكر بيان لإعلام الحشد، أن «قوات الحشد الشعبي استأنفت تحركها العسكري صباح أمس وسيطرت على قريتي المليحة وتل فارس الشمالي بعد معارك شرسة خاضتها مع مسلحي داعش».

وذكر مصدر أمني في محافظة نينوى، إن «قوة من الاستخبارات العسكرية عثرت أمس، على بنك معلومات تنظيم «داعش» الإرهابي في قرية عمر كان جنوب الموصل»، مؤكداً أن «المعلومات التي تم العثور عليها في احد مقار التنظيم تحتوي على حواسيب وسجلات ووثائق مالية وزراعية وعقود بيع وتأجير الأراضي الزراعية التي استولى عليها التنظيم وقام بإيجارها لعناصره ومؤيديه بأسعار عالية ويقوم بالاستيلاء على تلك الأموال تحت مسمى ديوان الزراعة والثروة الحيوانية». وأضاف، أن «المقر يحتوي على حواسيب فيها معلومات كاملة عن جميع أعضاء التنظيم والتعاملات المالية التي كان يقوم بها بين مكاتب التنظيم ودول خارجية وجميعها موثقة بالأسماء والأرقام والمعلومات».

وفي محافظة ديالى، قال عضو مجلس المحافظة عمار مزاحم الجبوري، إن «فرق معالجة المتفجرات في القوى الأمنية أبطلت مفعول أربع عبوات متفجرة اثنتان منها لاصقة كانت موضوعة في برج رئيسي للكهرباء قرب منطقة جميلة، (95 كم شمال شرق بعقوبة)». وأضاف أن «فرق الصيانة في دائرة كهرباء ديالى باشرت بالمراحل الأولى لعملية إعادة إعمار ثلاثة أبراج سقطت يوم السبت بعملية تخريب في منطقة جميلة ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مركزي ناحيتي قره تبه وجبارة و80 قرية محيطة بهما».

وفي أربيل قالت مديرية «أسايش»، في بيان، إن «قوات الأسايش اعتقلت صباح أمس، شخصين نفذا عملية قتل الداعية الإسلامي هوشيار إسماعيل في الثالث والعشرين من الشهر الحالي» مبينةً أن «الشخصين المعتقلين اعترفا بتنفيذ الجريمة». وأضافت أن «التحقيقات مستمرة من أجل كشف أبعاد العملية». وأعلنت قيادة عمليات شرق الأنبار استئناف عودة النازحين إلى مركز مدينة الفلوجة. وقال قائد العمليات اللواء الركن سعد حربية في تصريح صحفي إن «عودة النازحين إلى مركز مدينة الفلوجة استؤنفت أمس». وأضاف أنه «سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة افتتاح عدة مناطق بالجزء الشمالي من مركز المدينة».

المصدر: الخليج