افتتاح معرض صور لمبادرة محمد بن زايد لاستئصال شلل الأطفال بباكستان

أخبار

افتتح الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، معرض الصور الخاص بإنجازات مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم والذي يقام بالتزامن مع انعقاد الدورة ال 64 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وقدَّم حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية وعبدالله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان.. شرحا مفصلا عن إنجازات المبادرة الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والنتائج الإيجابية الاستثنائية التي حققتها في الحد من انتشار مرض شلل الأطفال في باكستان ودعم الجهود العالمية للقضاء عليه.

يأتي تنظيم المعرض – الذي تختتم أعماله غدا واستمرت أربعة أيام – بهدف التعريف بالجهود الخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة في العالم والمبادرات الإنسانية التي يقدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لحماية صحة شعوب العالم وبخاصة فئة الأطفال من الأمراض والأوبئة ووقايتهم من تداعياتها السلبية على حياتهم ومستقبلهم بعيدا عن مخاوف الإعاقة والعجز.

ويقام معرض الصور الفوتوغرافية بالتزامن مع الدورة ال 64 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية التي تعقد في إسلام آباد حيث يناقش وزراء الصحة وممثلوهم أولويات الصحة العامة الهامة لبلدان الإقليم وذلك بحضور أكثر من 250 من قادة وخبراء الصحة العامة بينهم ممثلون عن المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية وأمانة منظمة الصحة العالمية التي تضم موظفين من المقر الرئيسي والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

وتعتبر مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم – والتي خصص لها سموه مساهمة مالية بمبلغ 167 مليون دولار أمريكي – إحدى المبادرات الإنسانية الناجحة والمتميزة في دعم الجهود العالمية لاستئصال المرض والتقليل من حالات الإصابة به بنسبة كبيرة في الدولتين المستهدفتين بالمبادرة وهما جمهورية باكستان الإسلامية وجمهورية أفغانستان الإسلامية.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قد قال «إن إنقاذ الأطفال من أمراض يمكن الوقاية منها هو عمل إنساني عظيم لا يتحقق إلا بتكاتف وتعاون الجميع.. مشيرا سموه إلى أنه بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى دائما لإقامة شراكات عالمية لحل هذه القضايا الدولية المهمة».

وخصص المعرض قسماً لإبراز صور المشاريع الصحية التي نفذتها دولة الإمارات في باكستان بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لتعزيز وتطوير الرعاية الصحة للمجتمع والأفراد من أبناء الشعب الباكستاني.

وقال عبدالله خليفة الغفلي إن تنظيم المعرض يهدف إلى إبراز إنجازات مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم والتي استطاعت خلال السنوات الماضية تحقيق نتائج إيجابية ومؤثرة في نجاح خطة أهداف منظمة الأمم المتحدة ودول العالم بالقضاء نهائيا على وباء شلل الأطفال في المستقبل القريب.

وأشار إلى أنه كان لها الدور الفعال في السيطرة على انتشار شلل الأطفال في باكستان خلال السنوات الأربع الماضية حيث ساهم النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في انخفاض نسبة وأعداد المصابين بفيروس شلل الأطفال في باكستان من 306 حالات تم تسجيلها خلال عام 2014 إلى عدد خمس حالات فقط تم تسجيلها عام 2017.

حضر حفل افتتاح المعرض.. الدكتور محمود فكري مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط وسارة أفضل تارار وزيرة الدولة للخدمات الصحية في جمهورية باكستان الإسلامية وأعضاء وفد الدولة المشارك في الدورة ال 64 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط برئاسة الدكتور حسين عبدالرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع بجانب ممثلي المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات التنموية والإنسانية الدولية وخبراء الصحة المشاركين في الدورة الإقليمية.

المصدر: الخليج