الأردن يدّشن محطة شمسية لإنتاج الكهرباء

أخبار

دشّن رئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن فاروق الحياري، مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية لمد مبنى الهيئة بنحو 140 كيلوواط بكلفة بلغت 119 ألف دينار (168 ألف دولار).

وقال في تصريح على هامش افتتاح «مكتب التوعية في قطاع الطاقة والمعادن»، إن «مشروع الخلايا الشمسية ومكتب التوعية بالطاقة والمعادن جاءا تتويجاً لاحتفالات الهيئة بعامها الثاني».

وأضاف أن «المشروع القابل للتوسيع لإنتاج نحو 175 كيلوواط، مهم في إطار جهود ترشيد الاستهلاك للحد من ارتفاع فاتورة الطاقة في الهيئة ودعم الجهود الوطنية في هذا المجال».

وأوضح أن «مشروع الخلايا الشمسية يحتوي على 560 خلية شمسية صمم لتزويد مبنى الهيئة بالطاقة ومساحته 600 متر مربع موزعة على سطح المبنى والساحة أمامه».

وأشار إلى أن «مكتب التوعية بقطاع الطاقة والمعادن مزوّد بالأجهزة المستخدمة في الرقابة الإشعاعية الحدودية والوقاية الإشعاعية وأجهزة البيئة مثل قياس الغبار والغازات».

ولفت إلى إمكان ربط مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية الخاص بالهيئة، بشاشة وضعت في المكتب لمراقبة الحمل والاستطاعة التوليدية الناتجة من المشروع ومراقبــة تغيّر الأحمال خلال اليوم.

وزوّد المكتب أيضاً بشاشة عرض خاصة بالتوعية لعرض برامج وثائقية عن القطاعات في الهيئة، إضافة إلى عرض انجازاتها مع التركيز على أدوات التوعية اللازمة لبرامج ومشاريع كفاءة الطاقة.

المصدر: الوطن الكويتية