الإمارات تشهد عبور كوكب عطارد 9 مايو الجاري

أخبار

قال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية والمشرف العام على القبة السماوية في الشارقة، إبراهيم الجروان، إن دولة الإمارات ستشهد في مايو الجاري ظاهرة عبور كوكب عطارد من الجهة العليا للشمس.

وأضاف الجروان أنه من المتوقع عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس، يوم الاثنين المقبل الموافق التاسع من مايو الجاري، سيمر كوكب عطارد بين الأرض والشمس، فيُرى من على سطح الأرض نقطة سوداء صغيرة تتحرَّك عبر قرص الشمس.

ولفت إلى أن هذه الظاهرة الفلكية النادرة ستشاهد في غرب آسيا مساء، وفي غرب إفريقيا والمحيط الأطلسي مع منتصف النهار، وفي الأميركتين ستشاهد صباحاً، مشيراً إلى أن الظاهرة تشاهد بالوسائل البصرية الخاصة، وذلك لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة.

ونوه إلى أن دولة الإمارات ستبدأ فيها الظاهرة الفلكية في الساعة الثالثة و12 دقيقة بتوقيت الإمارات، حيث سيبدأ كوكب عطارد بالمرور من الجهة العليا للشمس، وسيكون كوكب عطارد بمنتصف الشمس وقت غروبها، الساعة الساعة السادسة و55 دقيقة.

وأشار إلى أنه سيتم رصد الظاهرة عبر مرصد الشارقة الفلكي، التابع لمركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، في حال ملاءمة الظروف الجوية للرصد، وسيتم استقبال الجمهور من المهتمين اعتباراً من الساعة 4:30 عصراً إلى غروب الشمس ذلك اليوم.

المصدر: الإمارات اليوم