الإمارات تفوز بجائزة الدولة الأكثر مشاركة علمياً

أخبار

حصلت الامارات على الميدالية الذهبية للدول الأكثر مشاركة في الجانب العلمى وفازت بها قيادة سلاح الخدمات الطبية بدولة الامارات، وذلك في ختام اعمال المؤتمر الثالث لمجموعة العمل الاقليمية العربية للطب العسكري والذي اختتمت اعماله بأبوظبي، ودعا المشاركون الى ضرورة تشجيع البحوث في مجال الطب العسكري والعمل على زيادة الوعي بأخلاقيات وقوانين المهن الطبية في الحرب والسلم وذلك عن طريق الدورات التدريبية .

إغاثة

واكدوا على الحاجة للتركيز على وجود جهة رئيسية واحدة لإدارة وتوجيه جهود الإغاثة من أجل توجيه الموارد واستخدامها بطريقة أمثل والاهتمام بالوقاية والكشف المبكر وعلاج الحالات النفسية الناجمة عن إصابات الميدان وتطوير خطط واستراتيجيات موحدة لإدارة الكوارث والأزمات وإيواء اللاجئين مع التركيز على العناصر الضعيفة مثل الأطفال والنساء وكبار السن أثناء الكوارث وإنشاء فرق عمل تخصصية في مجالات الطب المختلفة الوقائية والعلاجية تحت مظلة المنظمة الدولية للطب العسكري ومن أهم هذه الفرق، فريق عمل التطعيمات واستراتيجيات اللياقة البدية في مجال التوظيف والتجنيد والاصابات والطوارئ ومعالجة الجروح اثناء الأزمات.

وكان المؤتمر الثالث لمجموعة العمل الاقليمية العربية للطب العسكري والذي اقيم تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وبتنظيم من القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة الامداد المشترك وسلاح الخدمات الطبية اختتم اعماله في مركز أبوظبي للمعارض وبحضور اللواء الركن محمد سعيد بن مران الظاهرى قائد الامداد المشترك و العقيد الركن طبيب قائد سلاح الخدمات الطبية ورؤساء الوفود المشاركة بالاضافة الى كبار الضباط من القوات المسلحة ونخبة من المحاضرين المحليين والدوليين.

حلقة نقاش

وتضمن اليوم الاخير حلقة نقاش تم خلالها استعراض اهمية خدمات الاخلاء الطبي الجوي لمساندة أفرع القوات المسلحة في تأمين طائرات طبية مخصصة ومجهزة يتم الاستعانه بها كإسناد طبي سريع وفعال يعمل على نقل الجرحى والمصابين من منتسبين القوات المسلحة في العمليات الحربية .

كما تم مناقشة المعوقات والمعضلات التي تواجه تطوير خدمات الإخلاء الطبي الجوي من المنظور الاماراتي والتي تتمثل في العوامل البشرية من نقص في الكوادر المتخصصة والمدربة وعدم توافر البرامج الطبية التي تركز على هذا التخصص والعوامل العملياتية واللوجيستية التي تعيق تطوير هذه الخدمة للوصول إلى أعلى المستويات العالمية.

وبحث المشاركون في المؤتمر الدور الذي تقوم به القوات الجوية الامريكية وأفضل ما توصلت إليه في هذا المجال من خلال العمليات الحربية الاخيرة وطرق الاخلاء الطبي والدور الذي يمكن ان يقدمه قطاع الطيران المدني في مثل هذه العمليات.

ووجه اللواء الركن محمد سعيد بن مران الظاهرى كلمة في الحفل الختامي للمؤتمر شكر فيها رؤساء وأعضاء الوفود المشاركين وتمنى لهم استمرارية التعاون وتبادل الخبرات في مجال الطب العسكري.

وتم توزيع الميداليات التقديرية لأفضل ثلاثة ملصقات علمية مشاركة وأفضل ثلاث محاضرات علمية وأفضل ثلاث ورقات عمل مشاركة وحسب القوانين المتبعة لدى مجموعة العمل الاقليمية للطب العسكري.

 المصدر: وام