الإمارات تقدم 200 مليون دولار لتنفيذ مشاريع إنسانية وتنموية في باكستان

أخبار

تم في إسلام آباد التوقيع على اتفاقية تعاون بين إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان وقيادة الجيش الباكستاني، لتنفيذ المرحلة الثالثة من المشاريع التنموية لأبناء باكستان، بكلفة 200 مليون دولار أميركي يتم تمويلها من قبل صندوق أبوظبي للتنمية، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لجمهورية باكستان الإسلامية، وبمتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وقال سفير الدولة لدى جمهورية باكستان الإسلامية حمد عبيد إبراهيم الزعابي، إن إطلاق المرحلة الثالثة من مشاريع الإمارات التنموية والإنسانية في باكستان يؤكد مدى التزام الدولة بالوقوف الدائم إلى جانب أبناء الشعب الباكستاني.

وأكد أن هيكل العلاقات الباكستانية الإماراتية يستند إلى العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية، وروابط الدفاع والأمن والتعاون الثقافي وتبادل الخبرات.

من جانبه، قال مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عبدالله خليفة الغفلي، إن توقيع عقد التعاون لمشاريع المرحلة الثالثة مكمل للمراحل السابقة، وفي إطار الدور الرائد والجهود التنموية والإنسانية الإماراتية لمساعدة أبناء الشعب الباكستاني.

وأضاف: «ونحن نوقع هذه الاتفاقية نحتفل بـ(عام زايد)، وكذلك مرور أكثر من 51 عاماً على بداية مبادرات الخير والعطاء الإنساني التي أطلقها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، منذ عام 1967، بنهجه ورؤيته وثوابته الإنسانية، في جمهورية باكستان الإسلامية».

وأوضح الغفلي أن المرحلة الثالثة ستغطي جغرافياً ثلاثة أقاليم هي: إقليم بلوشستان وإقليم خيبر بختونخوا وإقليم المناطق القبلية، وتشمل 40 مشروعاً تتوزع في مجالات الطرق والصحة والتعليم والمياه والزراعة، منوهاً إلى أنه تم من خلال المسح الميداني تحديد أهم المشاريع وأولويات التنفيذ في كل مجال ولكل إقليم ومنطقة، وفي ضوء ذلك تم اعتماد المشاريع ذات الأهمية العالية لحياة السكان ومستقبلهم طبقاً لنهج ومبادئ قيادة الدولة في التنمية الإنسانية للشعوب الفقيرة والمحتاجة.

وأكد أن فرق العمل الهندسية والفنية التابعة لإدارة المشروع جاهزة للقيام بمهامها على أكمل وجه، وقد بدأت فعلياً إعداد المخططات والدراسات الهندسية والفنية للمشاريع.

المصدر: الإمارات اليوم