الاحتلال يغلق الضفة بذريعة «الأعياد اليهودية»

أخبار

أغلقت إسرائيل الأراضي الفلسطينية المحتلة بذريعة حلول الأعياد اليهودية، فيما أثار سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل غضب الفلسطينيين بتصريحات خارجة عن الأعراف الدبلوماسية ومتحيزة لإسرائيل.

وقالت ناطقة باسم جيش الاحتلال إن كافة نقاط العبور بين الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ستغلق خلال يومين. وأضافت انه سيتم وقف حركة الفلسطينيين ومنعهم من دخول مستوطنات الضفة.

وتقوم إسرائيل بإغلاق الطرق بين المدن الفلسطينية التي تمر بطرق مستوطنات أو تجمعات يهودية ويضطر سكان القدس للوصول إلى المدينة عبر مسالك وطرق التفافية طويلة.

وعزز الاحتلال انتشار قواته ودورياته الراجلة والمحمولة والخيالة في مختلف أنحاء القدس المحتلة عشية «عيد الغفران». وقالت مصادر فلسطينية إن الاحتلال شرع بإجراءاته المشددة في المدينة منذ مساء الخميس وعززها فجر الجمعة وتركزت إجراءات الاحتلال وسط المدينة وبلدتها القديمة وبواباتها وعلى الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس.

في الغضون، اعتقلت قوات الاحتلال تسعة فلسطينيين في الضفة. وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) أن قوات الاحتلال اعتقلت 11 فلسطينياً في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين بالضفة.

تصريحات منحازة

في سياق آخر، أثارت تصريحات السفير الأميركي لدى تل أبيب حول ان إسرائيل لا تحتل سوى 2 في المئة من الضفة الغربية، غضب الفلسطينيين، في ثاني تصريح إشكالي يدلي به خلال شهر تقريباً.

وقال السفير ديفيد فريدمان في مقابلة مع موقع إخباري إسرائيلي بثت بكاملها أمس، إن ما سماها «الدولة اليهودية» لا تحتل سوى 2 في المئة من الضفة.

ورد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات على هذه التصريحات، قائلاً في بيان «يعترف المجتمع الدولي بأن إسرائيل تحتل مئة في المئة من فلسطين، بما فيها القدس الشرقية ومحيطها».

وأضاف ان تصريحات فريدمان الأخيرة «ليست فقط كاذبة ومضللة، بل تتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والموقف الأميركي التاريخي أيضاً». وأوضح عريقات «انها ليست المرة الأولى التي يستغل فيها» فريدمان منصبه للدفاع عن «سياسات الاحتلال الإسرائيلي وضمه أراض محتلة وجعلها شرعية».

كما قال فريدمان في مقابلته حول حل الدولتين «في إطار الرأي المنطقي، أنا أعتقد أن مفهوم حل الدولتين فقد مغزاه، وقد اختلف كثيرون حول مفهوم الدولتين، وبحسب رأيي، لن يكون هو المفهوم الذي يجتمع حوله الجميع».

وأضاف «أن الرئيس (دونالد ترامب) ما زال ملتزماً باتفاق سلام، ولكنه لم يحدد موعداً نهائياً. نحاول تنفيذ الأمور بصورة صحيحة لا سريعة». وأكد أن «هناك تقدماً ملموساً في المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة بتوجيهات من الرئيس ترامب، وان تفاصيل مقترح اتفاق جديد حول تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، سيعلن في الأشهر القريبة المقبلة».

ورحبت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط بكل الجهود المبذولة بما فيها التي تبذلها مصر لخلق الظروف الملائمة لتولي السلطة الفلسطينية مسؤولياتها في قطاع غزة. وفي بيان أصدرته اللجنة ووزعته الأمم المتحدة في مقرها بنيويورك حضت الأطراف على اتخاذ خطوات حاسمة لإعادة توحيد غزة والضفة تحت السلطة الفلسطينية الشرعية.

رئيس جديد

أعلن مكتب البعثة الأوروبية لمساندة الشرطة الفلسطينية أمس، بأن اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي عينت رئيساً جديداً لبعثة الشرطة الأوروبية في الأراضي الفلسطينية.

وجاء في بيان صدر عن مكتب البعثة أن اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي عينت المسؤول في وزارة الداخلية الفنلندية كاوكو التوما ليخلف المسؤول الفرنسي رودلف موجيه الذي عين في هذا المنصب بداية العام 2015.

المصدر: البيان