الاحتلال يقمع مسيرات سلمية وعباس لوقف «الطعن»

أخبار

قمع الاحتلال «الإسرائيلي»، أمس الجمعة، مسيرات الضفة الأسبوعية، حيث أصيب العشرات من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق جرّاء إطلاق قنابل الغاز السام عليهم، فيما منع فلسطينيين من الخروج من غزة لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، في حين أفرجت سلطات الاحتلال عن الجندي قاتل الشاب الفلسطيني الجريح في مدينة الخليل قبل نحو أسبوع. واعتقل الاحتلال 647 فلسطينياً خلال شهر مارس/آذار المنصرم، بينما أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه عرض على رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو أن يلتقيه، وأكد أنه يسعى بشكل حثيث لمنع عمليات الطعن الفلسطينية ضد الجنود والمستوطنين «الإسرائيليين». وأكدت «كتائب القسام» الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أنها لن تقدم معلومات عن الجنود الأربعة الذين تحتجزهم لديها دون ثمن.

وأصيب العشرات في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة إحياء للذكرى ال 40 ليوم الأرض، غربي مدينة رام الله، كما أصيب أطفال المواطن أشرف الخطيب في بيته، والعشرات من الفلسطينيين ونشطاء سلام من ال«إسرائيليين» والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق شديدة، إلى جانب احتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون واللوز والفول، في وقت أصيب عشرات من الفلسطينيين بحالات اختناق جرّاء قمع الاحتلال، لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاماً، في قرية كفر قدوم بقلقيلية. وأصيب فلسطيني برصاص الاحتلال شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزة خلال المواجهات التي اندلعت هناك.

وردت محكمة الاستئناف العسكرية «الإسرائيلية»، التي عقدت جلستها في مقر قيادة الجيش في مدينة «تل أبيب» الاستئناف المقدم من النيابة العسكرية، وقبلت قرار المحكمة العسكرية الصادر، وأفرجت عن الجندي قاتل الشاب الجريح في مدينة الخليل.

وكشفت مؤسسات رعاية شؤون الأسرى الفلسطينيين في تقرير مشترك، عن أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهر مارس/آذار الماضي «647» فلسطينياً من الضفة وغزة، حيث شمل الاعتقال «128» طفلاً و«16» بين نساء وفتيات، وذكر التقرير أن «إسرائيل» اعتقلت 148 فلسطينياً منذ بدء هبة الأقصى في مطلع أكتوبر /تشرين الأول الماضي، على خلفية أنشطة لهم على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت. 

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه يعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية وأعمال العنف الأخرى التي تستهدف «الإسرائيليين»، وأنه عرض لقاء رئيس الوزراء «الإسرائيلي» نتنياهو، لإحياء جهود السلام.

المصدر: صحيفة الخليج