«البنتاغون» تشن ضربات ضد «داعش» في ليبيا بطلب من «الوفاق»

أخبار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أن الجيش الأمريكي شن غارات جوية في ليبيا، أمس الاثنين، بطلب رسمي من حكومة الوفاق الوطني لاستهداف معقل تنظيم «داعش» الإرهابي في سرت.

وقال المتحدث باسم «البنتاغون» بيتر كوك في بيان: بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية، شن جيش الولايات المتحدة غارات محددة على أهداف لتنظيم «داعش» في سرت بليبيا لدعم قوات هذه الحكومة في مسعاها لهزم التنظيم في معقله الأساسي في ليبيا. وأضاف أن الضربات الأمريكية «ستتواصل» من دون إعطاء تفاصيل أخرى.

وتابع المتحدث باسم «البنتاغون» أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز الضربات إثر توصيات من كبار مسؤولي الوزارة، وأشار إلى أن الضربات «تتوافق مع مقاربتنا القائمة على محاربة «داعش» عبر العمل مع قوات محلية تملك القدرات». وقال إن «الولايات المتحدة تقف مع المجموعة الدولية في دعم حكومة الوفاق الوطني، فيما تسعى جاهدة لإعادة الاستقرار والأمن إلى ليبيا».

من جهته، أعلن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، عن بدء الضربات في خطاب متلفز، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي تشن فيها الولايات المتحدة مثل هذه العمليات في سرت. وذكر أن أولى الضربات نفذت في مواقع محددة في سرت أمس، وألحقت خسائر كبيرة في صفوف «العدو». وأضاف: «نؤكد أن العمليات في هذه المرحلة تأتي في إطار زمني محدد ولم تتجاوز سرت وضواحيها». وتابع قائلاً: «نكرر رفضنا التام لتدخل أي دولة كانت، وأي دعم مقدم يجب أن يكون بطلب مباشر من حكومة الوفاق الوطني».

وكان الناطق الرسمي باسم «غرفة عمليات مصراتة – سرت» محمد الغسري أكد، أنه تم تطهير حي الدولار بالكامل من قبضة التنظيم الإرهابي، لافتاً إلى أن قواتهم في طريقها إلى قصور الضيافة الفندقية بالمدينة.

وأضاف الغسري في مداخلة هاتفية خلال نشرة أخبار قناة ليبيا الأحرار، الأحد، أن سلاح الجو يقوم بطلعات جوية لاستهداف تمركزات العدو قرب مستشفى ابن سينا والحي رقم 3.

وقال، إن الأماكن التي تسيطر عليها قواتهم آمنة، مشيراً إلى أنهم يعانون مشكلة الألغام التي يقوم التنظيم الإرهابي باختراعها وزراعتها، والتي كان آخرها الغام تنفجر نتيجة «الضوضاء».

وأضاف الغسري أن التنظيم لديه خبراء متفجرات، مؤكداً امتلاكه أكثر من 7 معامل لتصنيع المفخخات التي تمت السيطرة على بعض منها مؤخراً.

وأعلن آمر غرفة عمليات عمر المختار لتحرير درنة، عميد كمال الجبالي، أمس، عن تدمير سلاح الجو الليبي مخزناً للأسلحة، وورشة لإعداد وتجهيز السيارات المفخخة بالحي المقابل للعمارات الكورية، بحي السيدة خديجة بدرنة.

وأكد الجبالي، أن مقاتلات سلاح الجو الليبي التابعة لقاعدة الأبرق الجوية، تمكنت أمس، من تدمير مخزن للأسلحة وورشة لإعداد السيارات المفخخة بدرنة، لافتاً إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وفي سياق متصل، أشادت وزيرة الدفاع الإيطالية «روبيرتا بينوتي» بعملية البنيان المرصوص. 

وقالت في تصريحات صحفية إن عدد مقاتلي التنظيم الإرهابي في ‫ ‏سرت‬ انخفض من 6 آلاف إلى 600 مقاتل بسبب المعركة الدموية الشجاعة التي تقودها قوات البنيان المرصوص.

وأضافت «بينوتي» «يجب على إيطاليا تقديم المساعدة للجرحي والدعم للمستشفيات بالمواقع والتدريب في عمليات نزع الألغام».(وكالات)

المصدر: الخليج