«التربية» تطرح كتاب «أم الإمارات» لطلبة التاسع بالفصل الثاني

أخبار

طرحت وزارة التربية والتعليم كتاب «أم الإمارات فاطمة بنت مبارك… مبادئ وإنجازات»، مادة دراسية لطلبة الصف التاسع؛ حيث بدأ تدريسه في الفصل الدراسي الثاني، وتأتي هذه الخطوة لتسليط الضوء على أبرز القيادات النسائية في الدولة، وتتجسد في شخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «أم الإمارات» رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات.

يساند كتاب «أم الإمارات»، الذي يتألف من تسعة فصول، كتاب الطالب التفاعلي بعنوان «قراءة ورؤية لكتاب أم الإمارات»، الذي يأتي ضمن خطط الوزارة لتطوير المناهج التعليمية، وتحديثها بما يواكب مستجدات العصر.

ويشكل الكتاب، الذي ألفته الدكتورة ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة، مصدراً وثائقياً مهماً عن شخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» المفعمة بالمبادئ الإنسانية السامية والعزيمة والإرادة، التي استطاعت تحقيق تحولات وإنجازات أساسية، خصوصاً في مجال تمكين المرأة والارتقاء بمكانتها، ما أسهم بتحقيق مكاسب تنموية في مسيرة الدولة.

ويتجلى ذلك واضحاً من خلال فصول الكتاب التسعة؛ حيث بدأت الكاتبة بالحديث عن مسيرة العطاء، في الفصل الأول من خلال اهتمام سموها بالتعليم في بداية الطريق، ثم تناولت تطوير منظومة العمل النسائي بشكل متسلسل منذ بدايات الاتحاد في الفصل الثاني، وتبنت رعاية الأمومة والطفولة محلياً وعربياً وعالمياً في الفصل الثالث.

وتناول الفصل الرابع الرعاية الاجتماعية والصحية لفئات المجتمع من ذوي الإعاقة والأيتام وكبار السن، وبدأت في الفصل الخامس بطرح مشاركة المرأة في عملية التنمية من خلال تمكين المرأة في العمل في مجالات عدة إلى أن تولت مناصب وأماكن حيوية في الدولة.

أما الفصل السادس، فيستعرض المواقف والمبادرات الإنسانية على الصعد كافة العربية والإقليمية والدولية، وتناول الفصل السابع الرعاية والمشاركة الوجدانية والإنسانية ل«أم الإمارات». بينما تناول الفصل الثامن المكانة الإنسانية الرفيعة ل«أم الإمارات» وما حصلت عليه من تكريم وجوائز. واحتوى الفصل التاسع على مقولات عبرّ فيها الكثير من الشخصيات العربية والعالمية عن الدور البارز لشخصية «أم الإمارات».

من جانبه، أكد حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، أن قيادات دولة الإمارات، ضربت أروع الأمثلة في العطاء والإخلاص والتفاني لرفعة وتقدم شعب ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم لتسليط الضوء على هذه الرموز، ولنقل لمحات وجوانب مهمة عن مسيرة عطائهم وإنجازاتهم وأخلاقهم، التي استمدوها من المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، لافتاً إلى أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، ستظل واحدة من الأعلام والرموز الملهمة في مسيرة الوطن، لما قدمته، وتقدمه من عطاء إنساني كبير، وتضحيات وإسهامات جليلة.

وأضاف الحمادي، أن الوزارة تضع بين أيدي الطلبة، وتحديداً طلبة الصف التاسع كتاباً قيماً بعنوان «أم الإمارات فاطمة بنت مبارك… مبادئ وإنجازات» يحمل في ثناياه رؤية تربوية جديدة معاصرة.

المصدر: الخليج