«التربية» تمنح طلبة الـ 12 الراسبين فرصة استثنائية للنجاح

أخبار

قررت وزارة التربية والتعليم منح طلبة الصف الـ12 بشقيه العلمي والأدبي في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمناهجها على مستوى الدولة، الراسبين في الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث، وامتحان «الإعادة»، فرصة أخيرة واستثنائية لتأدية امتحانات إعادة أخرى في 28 أغسطس المقبل.

وقال وكيل الوزارة، مروان الصوالح، لـ«الإمارات اليوم»، إن القرار يأتي تماشياً مع الخطة التطويرية لنظام الثانوية العامة الجديد، الذي سيطبق بدءاً من العام الدراسي المقبل، وتطبق هذه الخطوة بشكل استثنائي مرة واحدة العام الجاري فقط.

وذكر الصوالح، أن امتحانات الإعادة ستشمل جميع المواد الدراسية لمختلف الفئات التعليمية (تعليم نظامي وكبار ومنازل)، موضحاً أن الوزارة تعمل على إعداد لجان ومراكز الامتحانات الخاصة في كل منطقة تعليمية، وإعداد أوراق الأسئلة من خلال اللجان المختصة في الوزارة، وفق الضوابط والشروط المعتمدة.

وتابع: «تشمل الامتحانات الطلاب الراسبين في امتحانات الفصل الدراسي الثالث وامتحانات الإعادة التي قدمتها الوزارة في 21 يونيو الماضي، والمتغيبين عن حضور الامتحانين في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة، والدراسة المنزلية، وتعليم الكبار».

وفي ما يتعلق بعدد الطلاب المفترض أن يتقدموا لاختبار الإعادة في 28 أغسطس المقبل، قال الصوالح، إن الوزارة بصدد حصرهم في كل منطقة تعليمية، وسيتم إعلامهم بموعد الامتحان المقرر من خلال رسائل نصية ستبدأ الوزارة إرسالها بدءاً من اليوم.

ودعا ذوي الطلبة إلى ترتيب أوضاعهم الخاصة بالإجازة الصيفية، وخطط السفر لديهم، بما يضمن حضورهم قبل موعد الاختبارات حتى لا تضيع الفرصة الأخيرة على أبنائهم.

وقالت وزارة التربية والتعليم، في بيان لها، إن هذه الخطوة تأتي في سياق تكريس الممارسات والإجراءات التي من شأنها تحقيق مصلحة الطلبة، بما يضمن لهم فرصاً أخرى يستطيعون من خلالها تحقيق النجاح الدراسي الذي يتطلعون إليه، ويضمن لهم مستقبلهم ويخولهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

وأكدت الوزارة أن الطالب يشكل محور الغاية التعليمية وركيزتها، لذا فإن أي قرارات تُتخذ يتعين أن تراعي مصلحة الطالب، لاسيما أن هناك حالات لطلبة وظروفاً خارجة عن إرادتهم كانت سبباً في تأديتهم الاختبارات بشكل غير متوقع، وبالتالي تدني درجاتهم، وهو الذي وضعته الوزارة محل اعتبار.

المصدر: الإمارات اليوم