«التربية» .. جهود مستمرة لبناء أجيال المستقبل

أخبار

يحظى النظام التعليمي بالدولة برعاية كبيرة من القيادة الرشيدة، التي لا تدخر وسعاً في تعزيز الجهود الرامية إلى الارتقاء بمستواه، من خلال حصول الطلبة على تعليم من الطراز الأول، وتقديم كل الدعم الممكن، الذي من شأنه بناء أجيال واعية ومثقفة، قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية، وجاء إطلاق الوزارة الرسمي لـ«المدرسة الإماراتية» ليشكل نقلة نوعية في نظام التعليم الإماراتي، ويجعلها عنواناً لمدارس المستقبل، التي تؤهلها للمنافسة عالمياً بما تحمله هذه المدارس من معايير دولية متطورة.

اقتصاد المعرفة وقد أطلقت الوزارة مشاريع تطويرية عدة خلال العام 2016 لتطوير التعليم وإكساب الطلبة مهارات مجتمع المعرفة وفق معايير عالية الجودة وتواكب تطورات الدولة وتوجهاتها نحو الابتكار وبناء اقتصاد تنافسي مستدام قائم على المعرفة.

واستحدثت الوزارة 6 مواد دراسية جديدة ضمن خطتها التطويرية للتعليم التي أطلقتها في بداية العام الدراسي الجاري 2016-2017، وهي «التصميم والتكنولوجيا» و«التصميم الإبداعي والابتكار»، المهارات الحياتية، منهج الإرشاد، العلوم الصحية، وإدارة الأعمال.

التربية الأخلاقية كما ستُطبّق الوزارة المنهج الدراسي لمادة التربية الأخلاقية على عينة تجريبية من مدارس الدولة ابتداءً من شهر يناير المقبل، لتشمل 8 مدارس حكومية وخاصة في إمارة أبوظبي و8 مدارس خاصة في إمارة دبي، و7 مدارس حكومية وخاصة في الإمارات الأخرى، لغايات رصد كافة ملاحظات المعنيين على محتوى المقررات الدراسية المطورة، على أن يتم إدراج المادة بنسختها النهائية ضمن المقررات الدراسية ابتداءً من العام الدراسي 2017/‏‏‏‏‏‏‏‏2018.

التعلم الموجه

وترتكز أيضاً الوزارة على مبدأ التعلم الموجه نحو احتياجات الطالب عبر تشجيعه على المناقشة والتحليل أثناء الحصة الدراسية لإشباع حاجات الطلبة نحو التعلم وتوفير البيئة التعليمية المثلى لتطوير فكر وقناعات الطلبة، مروراً بالمبدأ الرابع الذي يستند إلى تشجيع الطلبة على التعلم الذاتي، والبحث المستمر عن المعرفة عبر ربط محتوى المادة الدراسية بمصادر المعرفة المتنوعة وتوجيه الطالب نحو الاستناد إلى عدة مراجع علمية واجتماعية للحصول على تلك المعارف، والمبدأ الخامس يستند إلى تعزيز مهارات وقدرات الطلبة على التفكير الناقد والعميق وحل المشاكل بالاعتماد على الذات.

تطبيق الدمج

كما نجحت الوزارة في جعل 90% من المدارس الحكومية مطبقة للدمج، من خلال تهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطلبة من ذوي الإعاقة من تركيب مصاعد بواقع 22 مصعداً، وتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم من التقنيات المساعدة والأجهزة المتخصصة لكل فئة بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية فضلاً عن توفير برامج داعمة، كما وفرت مناهج جديدة ومطورة بطريقة برايل للطلبة المكفوفين، والذين يبلغ عددهم 19 طالباً وطالبة في مختلف المراحل الدراسية بالتنسيق مع مطبعة المكفوفين ومؤسسة زايد العليا.

تطوير المناهج

وتأتي عملية تطوير المناهج، من بين أهم المبادرات أيضاً التي توليها الوزارة اهتماماً بالغاً، ولاسيما ما يتصل منها بالمقررات الأساسية المعززة للهوية الوطنية، وتلك التي تستهدف لإعداد الأجيال لحياة أفضل.

23

مدرسة حكومية وخاصة تُطبّق منهاج «التربية الأخلاقية»

6

مواد دراسية مُستحدثة تُكسب الطلبة مهارات مجتمع المعرفة

%90

من المدارس الحكومية تُطبّق معايير الدمج

4 مواد

حرصت وزارة التربية والتعليم على تدريس 4 مواد من المنهاج الدراسي باللغة الإنجليزية، وذلك لتطوير وتعزيز كفاءة اللغة لدى الطلبة، وستخضع المواد المستحدثة لعملية تطوير مستمر من قبل الوزارة، وذلك لمواكبة المتغيرات وما يطرأ على الساحة، والتغذية الراجعة من الميدان التربوي.

خطة للارتقاء بمهارات المعلم

استحوذ المعلم على نصيب كبير من الاهتمام ضمن خطة وزارة التربية والتعليم الطموحة لتطوير التعليم، حيث وضعت خطة للارتقاء بقدرات ومهارات المعلم، فضلاً عن استقطاب كوادر تدريسية متمرسة وكفوءة، تتضمن تحسين كفاءة الهيئات القيادية والتعليمية المدرسية، وضمان جودة الأداء التعليمي والتربوي في المدارس الحكومية والخاصة، ورفد المعلمين بالمهارات التي يحتاجون إليها في ظل التطور المستمر في وسائل وأساليب التدريس الحديثة وبما يواكب تكنولوجيا التعليم، والتعلم الذكي.

03

عملت قطاعات وزارة التربية والتعليم على تحقيق الأهداف الاستراتيجية وترجمتها والخروج بالـ«المدرسة الإماراتية» لمراحل متطورة، حيث وفرت لها مقررات دراسية وأدلة عمل وحقائب تدريبية، وحددت لتلك المدرسة 3 مسارات تعليمية، ومنظومة متكاملة للتعليم المستمر، ومستجدات لدعم وتطوير رياض الأطفال، وحددت الوزارة 10% من الطلبة في مسار النخبة من الصفوف 7-12، و40% من الطلبة في المسار المتقدم من الصفوف 10-12، و 60% من الطلبة في المسار العام من الصفوف 10-12.

12

يتم إدارج حصة واحدة أسبوعياً لمادة «التربية الأخلاقية» لكافة المراحل والصفوف الدراسية من الصف الأول إلى الثاني عشر، إضافة إلى مرحلة رياض الأطفال، على أن تؤخذ تلك الحصة من مادة الدراسات الاجتماعية، بجانب السماح للمدارس الخاصة بتدريس المادة باللغتين العربية والإنجليزية مع الحرص على تضمين الهوية الثقافية للدولة في المنهاج الدراسي المطور.

66

حرصت وزارة التربية والتعليم على وجود مختصين في التربية الخاصة بواقع 66 متخصصاً في اضطرابات النطق واللغة والنماذج الجديدة المستخدمة، والإعاقة البصرية وأساسيات التوجه وفن الحركة، واختصاصي نفسي، ومساعدي معلم على أساسيات التربية الخاصة والخطة التربوية الفردية، فضلاً عن توفير 307 معلمين تربية خاصة في الحلقة الأولى من معلمي اللغة العربية والرياضيات والمنهج المطور لرياض الأطفال.

01

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في شهر نوفمبر 2016 أول حملة لتعليم لغة الإشارة على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للهيئة، ويأتي بذلك بهدف نشر الوعي بهذه اللغة وسعياً منها لدمج ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع، وإشراكهم بفعالية بكافة النشاطات دون تمييز، وهو الهدف الذي تسعى إليه الهيئة من خلال برامج دمج هذه الشريحة المجتمعية المهمة.

04

طوّرت هيئة تنمية المجتمع استراتيجيتها للأعوام 2014 ــ 2016 باستخدام بطاقة الأداء المتوازنة كمنهجية لتخطيط وتنفيذ الاستراتيجية، حيث تضمنت المناظير الرئيسية وهي، أصحاب المصلحة، المنظور المالي، منظور العمليات، والمنظور المؤسسي الخاص بالتعلم والنمو، كما اعتمدت الهيئة في تحديد محاورها الاستراتيجية بالتركيز على 4 فئات وهي الحكومة، والمواطنون الإماراتيون والمجتمع، والشركاء، والمتطوعون.

9709

أعلنت هيئة تنمية المجتمع في ديسمبر 2016 عن نتائج المسح الاجتماعي الرابع، الذي أجرته بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء وشمل 15165 فرداً منهم 9709 إماراتيين، بهدف قياس المستوى الحالي للرضا عن الخدمات الاجتماعية والتغيرات، التي طرأت على عدد من مؤشرات الأداء المتعلقة بالقطاع الاجتماعي لخطة دبي 2021.

المصدر: البيان