الترخيص لإنشاء أول منصة بث قنوات فضائية في السعودية

أخبار

أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أنها بصدد إصدار ترخيص لإنشاء وتشغيل أول منصة خاصة لبث القنوات الفضائية في المملكة، وتقوم هذه المنصة بتوفير البيئة المناسبة للرقي بمستوى الإعلام في المملكة، وتوفر أيضا بديلا مثاليا للقنوات السعودية التي تقوم حاليا ببث قنواتها من خارج المملكة.

أوضح لـ «عكاظ» الدكتور رياض بن كمال نجم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية أن منصة بث القنوات الفضائية الجديدة التي تم الترخيص لها مؤخرا ستكون تحت إشراف الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وتمثل باكورة الخطوات التي ستقدمها الهيئة للوسط الإعلامي بعد تشكيلها، وأول مشروع أساسي تقوم به.

وبين نجم أن المنصة ستخصص للقنوات الخاصة بحيث تتاح لها فرصة البث من داخل المملكة وصولا إلى تسهيل مهامها وأداء عملها، فضلا عن المساهمة في تقليل تكاليف البث عليها، كما تسهم في إنشاء قنوات سعودية خاصة أخرى داخل المملكة.

وذكر رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أن المأمول أن تكون هناك صناعة إعلام تلفزيوني فضائي سعودي في المملكة، وتوفير فرص عمل للشباب السعودي، فضلا عن أن تكون تلك القنوات متماشية مع عادات وتقاليد المجتمع السعودي.

واعتبر رئيس الهيئة الدكتور رياض بن كمال نجم، إنشاء منصة لبث القنوات الفضائية من داخل المملكة خطوة نوعية في تطوير صناعة الإعلام السعودي، وقال: «إن هذه المنصة سوف تساعد على تشجيع إنشاء عدد من القنوات السعودية الخاصة عن طريق توفير البنية التحتية والتقنية لها»، معربا عن أمله أن يحفز هذا المشروع القنوات التي تبث حاليا من خارج المملكة بالاستفادة من هذه المنصة في بث قنواتها لتميز إمكاناتها ومنافستها لمثيلاتها خارج المملكة، وأوضح أن ذلك يأتي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي كلف الهيئة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنشاء أول منصة متكاملة لبث القنوات الفضائية من داخل المملكة، وأضاف أن الهيئة ستقوم بإرسال طلب جمع معلومات الشركات التي أبدت رغبتها في الاشتراك في المشروع وذلك في السادس من شوال 1434هـ الموافق 13 أغسطس 2013م . وعلى الشركات المؤهلة التي لم تقم بإبلاغ الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عن رغبتها في المشاركة بتقديم المعلومات وفي أسرع وقت ممكن.

يشار إلى أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع صدر قرار إنشائها في سبتمبر 2012 وبدأت عملها مع بداية العام الحالي 2013 م، وتتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال إداري ومالي، وتختص بتنظيم نشاطات البث والمحتوى الإعلامي المرئي والمسموع وتطويره ومراقبته، وفقا للسياسة الإعلامية للمملكة العربية السعودية.

المصدر: عكاظ – عبدالله الداني