الجامعة العربية تدين الاجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وتطالب بالغائها

أخبار

دان مجلس جامعة الدول العربية الذي عقد اجتماعا طارئا الاثنين في القاهرة الاجراءات التي فرضتها اسرائيل للدخول الى المسجد الاقصى في القدس معتبرا انها تشكل “انتهاكا جسيما لكافة المواثيق والقوانين الدولية” وطالب بالغائها.

وأكد مجلس الجامعة في بيان “رفضه لأي تغيير في الوضع القائم في مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى، وضرورة وقف والغاء جميع الاجراءات الاسرائيلية بما يشمل ازالة البوابات الالكترونية واحترام حرية العبادة”.

وكانت السلطات الاسرائيلية اتخذت قرارا بإغلاق باحة الأقصى امام المصلين الجمعة ما أثار غضب المسلمين وسلطات الاردن الذي يشرف على المقدسات الاسلامية في القدس.

وأوضح مجلس الجامعة بأن ما يحدث من اجراءات واستمرار محاولات “تغيير الواقع التاريخي في الحرم القدسي” سيؤدي “لتصعيد بالغ الخطورة وعواقب وخيمة في اشعال فتيل حرب الفتنة الدينية في المنطقة”.

واعتبر ان الاجراءات تشكل “انتهاكا جسيما لكافة المواثيق والقوانين الدولية وقرارات الامم المتحدة بما فيها قرارات الجمعية العامة ومجلس الامن واليونسكو وحقوق الانسان التي اكدت مرارا على ان مدينة القدس مدينة محتلة وجزء لا يتجزأ من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967”.

ويعبر الفلسطينيون عن اعتراضهم على التدابير الامنية الجديدة التي فرضتها اسرائيل للدخول الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك الاستعانة بكاميرات واجهزة لكشف المعادن، مع معارضة الاوقاف الاسلامية لها.

وتشهد الأراضي الفلسطينية واسرائيل موجة عنف تسببت منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2015 بمقتل نحو 282 فلسطينيا بما في ذلك عرب إسرائيليون و44 إسرائيليا وأميركيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

المصدر: الخليج