الجبير: الأزمة مع قطر «أمر صغير جداً»

أخبار

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الاثنين، أنه سيتم خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة، مناقشة ملفات مهمة، مشيراً، في الوقت نفسه، إلى أن أزمة قطر «أمر صغير جداً».

وتأتي تصريحات الجبير بعد وقت وجيز على مغادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرياض إلى الولايات المتحدة، في زيارة تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسيعرض رؤية 2030 خلال الزيارة.

وقال الجبير إنه سيتم، خلال الزيارة، مناقشة ملفات كثيرة، من بينها إيران واليمن وسوريا والعراق ومواجهة الإرهاب وليبيا، مضيفاً أن الأزمة القطرية «أمر صغير جداً ولدينا ملفات أهم منها لنبحثها مع الجانب الأمريكي».

وأشار إلى أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب طلبت «منهم وقف دعم الإرهاب، ووقف دعم التطرّف والتدخل في الدول الأخرى، قلنا لهم ذلك عام 2013 ولم يتوقفوا حتى الآن».

وأردف قائلاً: «ماذا فعلوا حتى الآن.. وقّعوا مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، هذه خطوات جيدة لكنها ليست كافية»، مؤكداً أن الغرب يتعامل مع الجانب اللمّاع لقطر، ودول المنطقة تتعامل مع الجانب المظلم.

وتطرق الجبير إلى الملف الإيراني، وقال إن «الاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران ولا يمنعها من امتلاك قنبلة نووية»، في إشارة إلى اتفاق دول أوروبية وأمريكا مع إيران بشأن برنامجها النووي عام 2015.

وتابع: في المنطقة رؤيتان، رؤية للحياة تقودها السعودية ورؤية ظلامية تقودها إيران، والاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران ولا يمنعها من امتلاك قنبلة نووية.

وزاد: يجب محاسبة إيران على تصدير الإرهاب واستخدام الصواريخ البالستية والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وحول الحرب في اليمن قال الجبير فرضت علينا ولم نبدأها.

المصدر: الخليج