الجبير: «حزب الله» إرهابي.. ولا سلام في لبنان إلا بنزع سلاحه

أخبار

حذر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، من أن تتحول «جميع الأطراف في لبنان إلى رهائن لدى «حزب الله» وبالتالي لدى إيران»، ما لم يتم نزع السلاح من «حزب الله» وتحويله لحزب سياسي، بحسب ما ذكر موقعا «سكاي نيوز-عربية»، و«العربية.نت»، في وقت أكد رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، أن إقامته في السعودية للتشاور حول مستقبل لبنان، وكل ما يقال خلاف ذلك مجرد شائعات، بينما اعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيستقبل الحريري ظهر اليوم (السبت) بصفته رئيساً للحكومة.

وقال الجبير: «نؤمن بأن «حزب الله» منظمة إرهابية، وينبغي نزع سلاحه بموجب اتفاق الطائف، إذ لا يمكن أن تكون هناك ميليشيا مسلحة تعمل خارج دولة القانون». وتابع: «إذا لم يتخلّ الحزب عن سلاحه، ويصبح حزباً سياسياً، فإن كل الأطراف ستكون رهائن في أيديه، أي في أيدي إيران، وهذا أمر غير مقبول لنا، أو للبنانيين». وأشار الجبير إلى أن «حزب الله» وضع الكثير من العراقيل أمام رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، و«اختطف النظام المصرفي في لبنان لغسل الأموال، واختطف الموانئ لتهريب المخدرات، وتدخل في اليمن والبحرين وسوريا». وشدد الجبير على أن بلاده ضد اختطاف الحزب للحكم في لبنان، قائلاً: «نحن ضد إرهاب «حزب الله» وتدخله في شؤون الدول الأخرى، ونؤمن بأن لبنان لن يرى السلام، أو الأمن، ما لم يتخلّ الحزب عن سلاحه ويصبح حزباً سياسياً».

وعن الخطوات التي تتخذها السعودية في هذا الإطار، قال الجبير: «نحاول التواصل مع أصدقائنا وحلفائنا لنرى ما الذي يمكن فعله لإعادة الموقف في لبنان كما كمان عليه في السابق، فلا يمكن أن تكون هناك أزمة في لبنان كل شهر بسبب الحزب، أو لأن إيران قررت ذلك».

من جهة أخرى، أعلن قصر الإليزيه، أمس، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيستقبل الحريري، في العاصمة الفرنسية باريس، ظهر اليوم السبت، بصفته رئيساً للحكومة اللبنانية. وقال الإليزيه، في بيان، إن الحريري، سيستقبل مع عائلته في القصر الرئاسي. وكان الحريري قال في تغريدة على حسابه على تويتر، إن إقامتي في السعودية للتشاور حول مستقبل لبنان، وعلاقته بمحيطه العربي. وأضاف الحريري أن كل ما يشاع خلاف ذلك من قصص حول إقامتي ومغادرتي، أو يتناول وضع عائلتي، لا يعدو كونه مجرد شائعات. وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق وهو عضو بارز في تيار المستقبل، إن اجتماع الإليزيه مع الرئيس الفرنسي سيساعد في حل الأزمة اللبنانية وتعزيز الاستقرار.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير خارجية لبنان جبران باسيل قوله في موسكو، إنه يأمل في عودة الحريري لبيروت بعد أن يستكمل زيارته لفرنسا، فيما نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عقب اجتماعه مع باسيل قوله إن لبنان يجب أن يحل مشاكله بنفسه وإن موسكو تدعم سيادته. (وكالات)

المصدر: الخليج