الحريري يتجه لتشكيل حكومة لبنانية من 30 وزيراً

أخبار

اختتم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف بتشكيل حكومة عهد الرئيس ميشال عون الأولى، سعد الحريري استشاراته النيابية أمس، على أمل أن تشق طريقها بسرعة إلى التنفيذ لتخرج الدولة من العناية الفائقة التي أوقعها فيه الفراغ الرئاسي، وتعيدها إلى سكة العمل والإنتاج، فيما يتوقع أن تبدأ وفود دولية في الوصول إلى بيروت لتقديم التهاني لأركان الحكم الجديد ، بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

وقال الحريري بعد انتهاء المشاورات النيابية لتأليف الحكومة إنه سوف يعمل على تشكيل حكومة بأسرع وقت ليعرضها على الرئيس عون. وأشار إلى أن اللبنانيين يريدون حكومة تبدأ بالعمل فوراً وهذه هي إرادتنا جميعا، مشدداً على كل الجو إيجابي فيما يخص تشكيل الحكومة ، وهناك تعاون بيني وبين بري وعون، والجميع يريد تشكيل حكومة بأسرع وقت.

وأوضح أن كثيراً من القوى السياسية طالبت بحقائب سيادية وهذا أمر طبيعي ، لأن الاستشارات مبنية على أن تعرض الكتل مطالبها، وبعد ذلك سأحاول مع عون تشكيل الحكومة، مؤكداً أنه إذا تعاونا جميعاً سيكون لدينا حكومة قبل عيد الاستقلال.

كما شدد الحريري على أن لا «فيتو» على أحد ولا يوجد أي قوى سياسية تضع نفسها في هذا الموقف، لافتاً إلى أن الكتل النيابية لديها أحجام وستتمثل بالحكومة، مؤكداً أن الجو الإيجابي كبير جداً منذ انتخاب عون رئيساً، متمنياً على الجميع مواكبة هذا الجو بإيجابية.

وفي القصر الجمهوري، أجرى الرئيسان عون والحريري جولة مشاورات في آفاق الاستشارات والتشكيلة الحكومية المحتملة التي ستواصل العمل في سبيل إنجازها.

وبشكل عام، فإن المعلومات تفيد إلى أن الاتجاه هو أن تكون حكومة من ثلاثين وزيراً تضم مختلف الكتل السياسية، بمن فيهم كتلة نواب حزب «الكتائب»، وكتلة تيار «المردة». وعلمت «الخليج» أن رئيس حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل تحدث مطولاً أمس الأول مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي نصحه بالتعاون والاشتراك في الحكومة الجديدة.

أما بشأن الحقائب الوزارية فقد علمت «الخليج» أنه ربما تضم الوزير السابق إلياس المر، كنائب لرئيس الحكومة، على أن تبقى حقيبة المالية مع حركة «أمل» وتحديداً مع الوزير علي حسن خليل، كما أن هناك من يطرح اسم المحامي وسيم منصوري.

ووفقاً لمعلومات صحفية، فإن بري حذّر الحريري من وجود مخطط لدى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع لإبعاد حزب «الكتائب» وتيار «المردة» لتحتكر «القوات» التمثيل المسيحي غير المرتبط برئيس الجمهورية. وأُفيد أن بري نصح الحريري بالسعي إلى توزير «الكتائب» و«المردة»، واعداً بالسعي إلى تذليل أي عقبات في هذا الصدد.

في غضون ذلك، يتوقع أن يزور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بيروت بعد تشكيل الحكومة لتقديم التهنئة لأركان العهد الجديد، بعدما كان وعد بالزيارة إثر انتخاب رئيس جمهورية، فيما سيزور وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف لبنان الثلاثاء لتقديم التهنئة لعون بانتخابه. كما يزور وزراء خارجية كل من اليونان وألبانيا وبلغاريا وكرواتيا وقبرص، لبنان الأربعاء المقبل لإجراء محادثات موسعة مع نظيرهم اللبناني جبران باسيل ، وذلك ترجمة للمؤتمر الأول من نوعه الذي انعقد في رودس- اليونان في أيلول/سبتمبر الفائت حول الأمن، في ضوء أزمة اللاجئين والمهاجرين والذي جمع حينها عدداً من الوزراء من أجل مناقشة التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح مصدر ديبلوماسي أن الوزراء سيبحثون مخاطر التطرف ومشكلة الإرهاب ومواجهة هذه التحديات من خلال تنسيق الجهود مع لبنان عبر تبادل المعلومات.

المصدر: الخليج