الحكومة اليمنية ترحب ببيان «الرباعية الدولية» المستند إلى المبادرة الخليجية

أخبار

رحبت الحكومة اليمنية بالبيان الصادر، أمس، عن «الرباعية الدولية» حول اليمن، الذي استند بصورة واضحة إلى مرجعيات المبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خصوصاً القرار الدولي 2216.

وذكرت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها انه في الوقت الذي كانت الحكومة تتعامل بمرونة ومسؤولية مع الجهود الدولية الرامية لإنهاء الحرب التي فرضتها ميليشيات الحوثي وصالح، كانت هذه الميليشيات تضرب عرض الحائط بكل مساعي السّلام التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، ومن ضمن ذلك نقضهم الخطوات التي أعلنت التزامها بها في الكويت، وتضمنت مشاركة ممثلين عنها في لجنة التهدئة، وتنسيق وقف إطلاق النار، وسعيها إلى استمرار الحرب والاقتتال في الجمهورية اليمنية.

وأكد البيان أن التسلسل الذي يلبي التزامات السلام ينطلق من إتمام الانسحاب، وتسليم الأسلحة، والخروج من مؤسسات الدولة كافة، قبل الحديث عن أي ترتيبات سياسية بغية الوصول إلى سلام دائم في اليمن.

وأهابت الحكومة اليمنية بالمجتمع الدولي تحمل مسؤولياته إزاء رفض الطرف الانقلابي الالتزام بمرجعيات السلام، داعية إياه أيضاً إلى العمل على إلزام الانقلابيين بإنهاء الحصار عن مدينة تعز، وتخفيف معاناة أهلها من خلال إدخال الأدوية والمواد الطبية والإغاثة والمساعدات الإنسانية.

كما أكد البيان تحمل الحكومة من خلال البنك المركزي مسؤوليتها بشأن تقديم الالتزامات المالية كافة، تجاه المؤسسات المالية، وتجاه كل اليمنيين، وفي المحافظات كافة دون تمييز، وإنقاذ الوضع الاقتصادي الذي دمره الانقلابيون.

على صلة، أعربت الحكومة اليمنية عن تطلعها إلى دعم مؤسسات النقد العربية والدولية، في سبيل نجاح خطواتها الرامية إلى تحرير المنظومة المالية والبنكية من هيمنة الانقلابيين في البلاد، وذلك بعد إصدار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بنقل البنك المركزي من مقره في صنعاء إلى عدن.

وقال نائب محافظ البنك المركزي اليمني عباس أحمد الباشا، مخاطباً أعمال الدورة الـ40 لاجتماع محافظي البنوك المركزية، ومؤسسات النقد في الدول العربية، بالعاصمة المغربية الرباط: «نتطلع لدعمكم لإنجاح هذه الخطوة المهمة لتحرير المنظومة المالية والبنكية من الهيمنة، ولتمكين البنك المركزي من الاستمرار في أداء وظائفه الرئيسة بما يخدم الاقتصاد الوطني والشعب اليمني».

وقد بارك محافظو البنوك العربية خطوة نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن، مؤكدين استعدادهم لتقديم الدعم اللازم لإنجاح تلك الخطوة المهمة.

ونقل بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عن محافظي البنوك المركزية العربية قولهم، إنهم يؤيدون قرار نقل مقر البنك المركزي اليمني، وأنهم سيقدمون له «الدعم اللازم».

المصدر: الإمارات اليوم