الرياض ال87 عالمياً والسادسة عربياً في قائمة تنافسية المدن الكبرى في 2013

أخبار

حلت الرياض في المركز 87 عالمياً والسادسة عربياً على قائمة تنافسية المدن الرئيسية في العالم لعام 2013 التي اجرتها وحدة ايكونوميست انتلجنس بالتعاون مع مجموعة سيتي بنك المصرفية التي جاءت تحت عنوان النقاط الساخنة والتنافسية المستقبلية للمدن حتى عام 2025.

وحلت إمارة دبي في الترتيب الاول عربيا و23 عالمياً وتلتها مدينة الدوحة في المركزين الثاني عربياً و24 عالمياً، ثم إمارة أبو ظبي في المركز الثالث عربيا و39 عالميا، وحلت الكويت في المركز 63 عالمياً والرابع عربيا، وتلتها مباشرة مدينة مسقط في المركز الخامس عربيا و64 عالمياً, واخيراً مدينة القاهرة في المركزين السابع عربياً و106 عالمياً.

وعلى الصعيد العالمي، حلت مدينتا نيويورك ولندن في المركزين الاول والثاني في حين احتفظت كل من سنغافورة وهونغ كونغ وطوكيو بمراكزها الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف تقرير وحدة البحوث الاقتصادية التابعة لمؤسسة الأيكونوميست EIU، أن مدينة الرياض حلت في المركز الثامن عالميا كأقل خطورة في مؤشر المدن الأكثر تعرضاً للأخطار البيئية والطبيعية خلال العام 2012.

كما احتلت الرياض بنفس التقرير المرتبة السادسة عربيا، في مؤشر المدن الأكثر تنافسية في العالم. وقد سبق الرياض عربيا كل من، دبي وأبو ظبي والدوحة والكويت ومسقط ، في حين تبعتها القاهرة والإسكندرية وبيروت.

ويصنف التقرير المدن الأكثر تنافسية في العالم، بناء على قدرتها على جذب رؤوس الأموال والأعمال والمواهب والسياح. وقد اتبعت EIU في هذا السياق مؤشر القدرة التنافسية للمدينة الذي يقيس المدن في ثماني فئات مختلفة من القدرة التنافسية و31 لمؤشرات فردية.

وتشمل الفئات القوة الاقتصادية، والتنمية البشرية، والفعالية المؤسسية، والنضج المالي، وأساليب الجذب العالمي، ورأس المال المادي، والطابع الاجتماعي والثقافي والمخاطر البيئية والطبيعية. ويمثل التصنيف للمدينة في المؤشر القياسي مجموع درجات الفئات الأساسية.

المصدر: صحيفة الرياض