السعودية:السجن 84 عاماً لـ 13 مداناً في قضايا «الإرهاب»

أخبار

أصدرت المحكمة الجزائية في الرياض أمس أحكاماً متفاوتة على 13 موقوفاً من بينهم أردنيان وسوري ومصري، بالسجن مدة 84 عاماً موزعة، إثر ثبوت تورطهم في دعم أعضاء القاعدة وتمويله في الداخل والخارج، والدعم المعنوي والمادي لعدد من المطلوبين أمنياً.

وشهدت جلسة المحاكمة غياب المتهم الخامس بعد استغلاله إطلاق سراحه في الهرب إلى سورية للمشاركة في القتال الدائر هناك، إضافة إلى إصدارها حكماً على المدان الـ 13 المتهم بتهريب أحد المطلوبين أمنياً على قائمتي الـ16 والـ26 إلى العراق (يُعتقد أنه قتل هناك).

وقضت المحكمة بتعزير المتهم الـ13 بسجنه ثمانية أعوام من مدة توقيفه، ومنعه من السفر مدة مماثلة.

ودين المتهم الـ11 (سوري الجنسية) بتزوير شهادة بكالوريوس من إحدى الكليات في سورية لأحد المتهمين الذي لم يحصل إلا على شهادة المتوسطة، وشهادة من أحد المعاهد السورية لحصوله على وظيفة، إذ حكم عليه بالسجن سبعة أعوام من تاريخ توقيفه، وبغرامة مالية قدرها 12 ألف ريال، منها 2000 ريال لمخالفته نظام العمل، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته.

وحكم على المتهم الأول بالسجن 14 عاماً، منها ثلاثة أعوام لمخالفته نظام مكافحة غسل الأموال، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته، ومنعه من السفر خارج المملكة 14 عاماً من تاريخ انتهاء مدة سجنه، لتقديمه الدعم المادي والمعنوي لبعض المطلوبين أمنياً وارتباطه بهم، ومساعدته في استئجار منزل لإيواء عائلات المطلوبين من أعضاء تنظيم القاعدة الخارجي، وتضليل جهات التحقيق، فيما قررت صرف النظر عن دعوى التكفير والانتماء إلى تنظيم القاعدة لعدم البينة.

وقضت الجزائية بسجن المتهم الثاني ستة أعوام، منها خمسة أعوام لمخالفته نظام غسل الأموال، ومنعه من السفر مدة مماثلة، لتمويله بعض المطلوبين أمنياً، بينما حكمت على المتهم الرابع بالسجن ثمانية أعوام من تاريخ توقيفه، منها أربعة أعوام لمخالفته نظام مكافحة التزوير، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة، نظراً إلى تضليله الجهات الأمنية في منطقة مكة المكرمة بتقديمه بلاغاً كاذباً عن سرقة جوازه وبعض أمواله الشخصية. ودين المتهم السادس بتمويل الإرهاب، إذ حكم عليه بالسجن ستة أعوام تحتسب منها مدة توقيفه، منها عام لمخالفته نظام مكافحة غسل الأموال، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه، فيما حكم على المتهم السابع بالسجن أربعة أعوام تحتسب منها مدة توقيفه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه من تاريخ المصادقة على الحكم.

وقضت «الجزائية المتخصصة» بسجن المتهم الثامن ثلاثة أعوام تحتسب منها مدة توقيفه، وتغريمه 20 ألف ريال، لمخالفته نظام المطبوعات والنشر بطباعة كتب لمنظّري الفكر التكفيري، وحيازته مواد في حاسوبه تمجّد أعضاء تنظيم القاعدة، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه من تاريخ المصادقة على الحكم.

وحكمت على المتهم التاسع (أردني الجنسية) بالسجن تسعة أعوام من تاريخ توقيفه، منها أربعة أعوام لمخالفته نظام غسل الأموال، وتغريمه 2000 ريال لمخالفته نظام العمل، مع مصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته بسبب تهم غسل الأموال، وجمعه 465 ألف ريال لتمويل الإرهاب، ومحاولة إخراج عدد من السجناء في سورية، وتهريب مقاتل سعودي إلى العراق، ودعم المقاتلين في العراق.

وأصدر قاضي المحكمة حكماً على المتهم العاشر (مصري الجنسية) بالسجن ثلاثة أعوام اعتباراً من تاريخ توقيفه، وتغريمه 15 ألف ريال، منها 10 آلاف ريال لمخالفته نظام المطبوعات والنشر، و5 آلاف لمخالفة نظام العامل. كما قضت بسجن المتهم الـ12 (أردني الجنسية) خمسة أعوام من تاريخ توقيفه، ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط بحوزته، فيما قضت بتعزير المتهم الـ14 بالسجن أربعة أعوام من تاريخ توقيفه، ومنعه من السفر مدة مماثلة من تاريخ المصادقة على الحكم، إضافة إلى الحكم على المتهم الـ 15 بالسجن سبعة أعوام من تاريخ توقيفه، ومنعه من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

المصدر: الحياة