السعودية:الهوية الوطنية بطاقة صراف آلي ومتعددة الأغراض قريبا

أخبار

كشف مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد بن عبدالله العواص عن ان الهوية الوطنية سوف تكون في المستقبل القريب بطاقة متعددة الاغراض تعطي صورة كاملة عن حاملها وسيرته الذاتية وأفراد اسرته ويمكنه ايضا استخدامها كبطاقة صراف آلي.

وقال العواص الذي كان ضيف لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية امس الاول الثلاثاء بحضور رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد إن ادارة الاحوال المدنية هي إدارة خدمية وغير ربحية شهدت تطورات عديدة، وهي ـ كغيرها من المؤسسات الحكومية ـ تتطلع الى التميز في تقديم الخدمة.

وأكد العواص أن بطاقة الهوية الوطنية لا يمكن استنساخها، وتحمل خطوطا أمنية وبها شريحة ذكية، وبها شريط مغناطيسي يحتوي معلومات عن الشخص وأسرته وعن جواز سفرة وعن رخصة القيادة ايضا إذ سوف يحمل رجل المرور في المستقبل القريب جهازا يقرأ من خلاله بطاقة الأحوال ومن خلالها يمكنه الاطلاع على الرخصة اذا كانت سارية المفعول ام انتهت، ويمكن قراءة هذه البطاقة في أي مكان يستدعي ذلك كالفنادق ومكاتب التأجير ونقاط الحدود وما شابه ذلك، مضيفا أنها سوف تستخدم كبطاقة صرّاف آلي في المستقبل القريب.

وأبان مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية أن هناك مشروعات مجهّزة سوف ترى النور، تؤكد حقيقة التطور الذي شهدته الهوية الشخصية الوطنية لكل مواطن ومقيم في هذه البلاد، إذ مع التطور الآلي في إعداد البيانات، وعمليات الربط القائمة بين إدارة الاحوال المدنية والإدارات الحكومية الاخرى مثل وزارة الصحة وإدارات المرور فسوف يتم اختصار الوقت على المواطن في استخراج هويته الوطنية، وتسجيل حالات الولادة وحالات الوفاة، بصورة سهلة وآلية أيضا، بل ان الاحوال المدنية في الوقت الحاضر ـ وفي كثير من الاحيان ـ هي التي تذهب الى المواطن وتقدم له الخدمة، خصوصا الفئات كبيرة السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما ان زيادة وقت الدوام في إدارات الأحوال، وآلية تحديد المواعيد، فضلا عن الموظف الشامل كلها اجراءات ساهمت في اختصار عملية اصدار الهوية الوطنية الى 15 دقيقة على اكثر التقادير مع اكتمال كل المعلومات المطلوبة.

وكشف العواص عن ان لدى إدارات الاحوال المدنية خدمة التصوير الخارجي، بحيث نصل الى القرى والهجر ويتم إنجاز المعاملات في منزل من يريدها، ممن لا يتمكنون الحضور الى الإدارة.. وكذلك فإن فكرة افتتاح مكاتب نموذجية في الاسواق لاستقبال المواطنين من الساعة التاسعة وحتى الخامسة كان لها دور كبير في هذا الشأن.

وأضاف أن الخدمات سوف تتطور بإذن الله في حال الانتقال الى الموقع الجديد، حيث تم استلام قطعة ارض ونحن بصدد تجهيزه ليصبح مبنى اكثر عملية، وهذا بدوره سوف يسهم ايضا في تطوير الخدمة للأفضل.

وفي الختام كرم رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد، مدير عام فرع الأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد بن عبدالله العواص بدرع تذكارية.

من جانب اخر استضافت اللجنة الصحية بغرفة الشرقية يوم الاثنين الماضي مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية د. صالح الصالحي، وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا التي تهم رجال الاعمال والمستثمرين في القطاع الصحي.

وتم خلال اللقاء الذي عقد بالمركز الرئيسي للغرفة استعراض آخر تطورات مشروع البوابة الالكترونية بين المديرية العامة للشؤون الصحية والمراكز الصحية الاهلية، خاصة ان هذا المشروع سوف يسهم في حل العديد من المشاكل الفنية التي تواجه معاملات المؤسسات الاهلية مع المديرية.

المصدر: صحيفة المدينة