السعودية: التوجيه بتوطين 10 % من عقود «الدفاع» لقطع الغيار العسكرية

أخبار

كشف مدير عام الادارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، العميد المهندس عطية المالكي، عن صدور توجيه رئيس هيئة الأركان العامة بأن يتم توطين 10% من اصناف قطع الغيار في كل عقد من عقود وزارة الدفاع من المصانع المحلية، وذكر أنهم سوف يعملون على زيادة هذه النسبة مستقبلا.

جاء ذلك خلال لقاء مشترك بين اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف ومدير عام التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، حيث أوصى بتشكيل فريق عمل من الجانبين لتعزيز وتطوير فرص التعاون في اتجاه دعم قطاع الصناعة المحلية من أجل المساهمة في نمو هذا القطاع، بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وفي اللقاء أكد مدير عام الادارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع على أهمية المستثمرين الصناعيين باعتبارهم ركيزة أساسية من مكونات الاقتصاد الوطني، موضحا أن الإدارة العامة للتصنيع المحلي تعمل على تشجيع المصانع المحلية، وأنها مقصدهم الأول لتغطية احتياجاتهم متى ما توفر المنتج المحلي وبجودة جيدة.

وأشار العميد المالكي إلى أنهم يعملون على تسهيل الإجراءات مع الجهات ذات العلاقة، وأن هناك جهودا مشتركة جارية للتغلب عليها رغم الصعوبات التي تواجهنا عند طلب بعض المعلومات لعدد من المصانع.

وأوضح العميد المالكي أن الإدارة العامة للتصنيع المحلي بوزارة الدفاع تقوم بزيارات ميدانية للمصانع وتخصص فريقا لمتابعة كل مصنع، ليتم التأكد من مدى قدرته على الإنتاج والتحقق من الجودة، مبينا أنه في حال عدم توفر المنتج المحلي يتم الاستعانة بالمستوردين المحليين عن طريق الضوابط والتشريعات المتبعة لديهم.

وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا التي قام بطرحها أعضاء اللجنة على مدير عام الإدارة العام لدعم التصنيع المحلي، وتتمثل في أهمية توفير قاعدة معلومات للفرص الاستثمارية المتاحة من الإدارة العامة للتصنيع المحلي بالوزارة، مثل (ما هي القطع المطلوبة، وحجم الاحتياج السنوي من هذه القطع، والمواصفات والجدوى المطلوبة، وغيرها)، والحصول على قائمة بالموردين الحاليين من خارج المملكة وطبيعة المنتجات والخدمات التي يتم توريدها حتى يتسنى للشركات السعودية التباحث معهم بخصوص شراكات محلية لتوطين جزء من أعمالهم وعقودهم الحالية، وترتيب أولوية المواد ذات الطلب داخليا حسب الأهمية، ومعرفة امكانية الالتزام بالتزود بهذه المواد من المصنعين المحليين (التزام بالشراء).

من جانب آخر، قدم المهندس سعد بن إبراهيم المعجل رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف السعودية شكره لمدير عام التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، ولرئيس هيئة الأركان العامة على تصريحه السابق الذي أكد خلاله أن الهدف من توطين قطع الغيار أنه سيتيح توطين 70% من هذه القطع في المستقبل، وهو ما نطمح لتحقيقه في أقرب وقت بإذن الله.

وكان أعضاء اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف رحبوا بمدير عام التصنيع المحلي بوزارة الدفاع، متمنين أن تكلل جهود منسوبي الإدارة العامة للتصنيع المحلي بوزارة الدفاع بالعون والتوفيق والنجاح، منوهين بأهمية القطاع الصناعي وحاجته للدعم من جميع الجهات ذات العلاقة. كما شكر الإدارة العامة للتصنيع المحلي على التنظيم الجيد والنجاح والفوائد العديدة لمعرض التصنيع المحلي الذي أقامته الادارة مؤخرا.

المصدر: اليوم