السعودية تحذر من التدخلات الإيرانية وتدعو لمواجهة الإرهاب

أخبار

رفع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ختام أعمال دورته التاسعة أمس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة مشاريع القرارات للمجلس الوزاري في دورته التاسعة والأربعين المقررة اليوم (الأربعاء) للنظر في اعتمادها، حيث عقد الاجتماع بحضور ممثل الإمارات، منصور إبراهيم المنصوري المدير العام للمجلس الوطني للإعلام.

وصرح المستشار فوزي الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بأن «تنفيذي مجلس وزراء الإعلام العرب» برئاسة عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي رحب بالخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة ل«إسرائيل».

قال فوزي الغويل إن المكتب التنفيذي أكد أهمية دعم القضية الفلسطينية ودعوة وزارات الإعلام العربية أو الجهات المعنية للتأكيد على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

وشدد الدكتور عواد بن صالح العواد، على ضرورة التركيز على مجابهة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ووضع خطة إعلامية متكاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف، الذي يضرب الدول العربية، وذلك في الكلمة التي ألقاها، أمام الدورة التاسعة للمكتب التنفيذي.

ولفت العواد إلى أهمية عدم التقاعس في الحديث عن اقتلاع جذور التطرف والإرهاب، وعدم التوقف إعلامياً حتى اقتلاع هذه الظاهرة، مشيراً إلى أن الإعلام له دور في حماية الأرواح والممتلكات من الإرهاب، عبر نشر ثقافة السلام والمحبة، مؤكداً أن السعودية تدعم كل الجهود الرامية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، ما يضمن وحدته واستقلاله وسلامة أراضيه، وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقرار مؤتمر الحوار الوطني الشامل، تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 2216، مشيرا إلى ترحيب المملكة بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي، الذي استنكر بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية الصواريخ البالستية الإيرانية الصنع تجاه المملكة، والتي تجاوز عددها 120 صاروخاً.

واعتبر أن ما يحدث في اليمن يوضح للعالم خطر التدخل الإيراني في الدول العربية، بشكل فاق أي تصور، وأصبح يزعزع أمن جميع الدول في المنطقة، مشيراً إلى ما كشفت عنه المغرب من تدخلات إيرانية في شؤونها الداخلية، ما يؤكد وجوب التذكير بالخطر الإيراني إعلامياً وسياسياً.

وقال إنه لا يمكن لأي دولة أن تقبل بالتدخل في شؤونها الداخلية، وزعزعة أمنها واستقرارها من خلال تدخل ميليشيات مسلحة وأقليات مدعومة من دول أخرى، مشيرا إلى أنه في كل فترة يتضح تدخل إيران بشكل سافر في دولة من الدول، فالنظام الإيراني لا يتوانى عن إثارة البلبلة في أي دولة يستطيع أن يجد مدخلا إليها.

ونبه العواد إلى أن السعودية ملتزمة بالخطة الشاملة للعمليات الإنسانية في اليمن، مشددا على أن هذه العملية مستمرة للعلاقة الوثيقة بين الشعبين، مؤكدا أن معانات الشعب اليمني، هي معاناة الشعب السعودي.

وصرح المستشار فوزي الغويل بأن المكتب التنفيذي، شدد في ختام اجتماعه، على مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية دعمها. وقال إن الاجتماع دعا في توصياته وزارات الإعلام العربية، لنقل ما يجرى في الأراضي الفلسطينية، ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة، حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها.

وأكد المكتب تبادل المواد الإعلامية التي تبرز مركزية قضية فلسطين، لا سيما القدس، وتعزيز الإنتاج الإعلامي المشترك، بما يخفف الأعباء المادية، ويعمق الأثر الوطني والقومي وتفعيل دور الجامعة العربية.

ودعا المكتب أجهزة الإعلام العربية لتعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، وتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها، وكشف ما تتعرض له من أخطار التهويد، مرحبا بالخطة الإعلامية الدولية التي أقرتها القمة العربية للتصدي للقرار الأمريكي الأحادي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، كما وافق على إقامة مائدة مستديرة تحت عنوان «القدس في عيون الإعلام»، كشعار لجائزة التميز الإعلامي في الدورة الرابعة المقبلة ليوم الإعلام العربي 2019.

المصدر: الخليج