السعودية: تحويل وسط العاصمة إلى مركز تاريخي وإداري وثقافي

أخبار

رأس الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بحضور الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة، مساء أمس الاجتماع الثاني للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لعام 1434هـ.

وأوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة إبراهيم السلطان ، أن الاجتماع اعتمد خطة تطوير وسط مدينة الرياض، التي تهدف إلى تحويل المنطقة إلى مركز تاريخي وإداري واقتصادي وثقافي على المستوى الوطني.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : لقد اشتملت الخطة على “برنامج تنفيذي” يقوم على عدة مسارات من أهمها تطوير مشاريع للإسكان في وسط المدينة، وتوفير ساحات عامة ومناطق مفتوحة في عموم وسط المدينة، وتشكيل طريق دائري يحيط بكامل المنطقة، واستحداث وتأهيل طرقها وتقاطعاتها، وتحسين بيئة حركة المشاة، إضافة إلى احتضان وسط المدينة لثلاثة خطوط رئيسية للقطار ومسارات للحافلات وواحدة من محطات القطار الرئيسية ضمن مشروع النقل العام بمدينة الرياض. واستحداث مسار ثقافي- تراثي – سياحي يمتد من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي حتى منطقة قصر الحكم.

واستعرض الاجتماع برنامج متابعة مشاريع منطقة الرياض الذي شاركت فيه 62 جهة، ويعمل على رصد ومتابعة مشاريع المنطقة لتكوين رؤية شاملة عن الوضع التنموي فيها وتذليل أي عقبات قد تواجه مسيرة التنمية فيها.

ويقوم البرنامج بإعداد التقارير عن سير العمل في مشاريع المنطقة ورفعها بشكل دوري لسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه. حيث كشف البرنامج أن عدد مشاريع منطقة الرياض الإجمالي بلغ 3088 مشروعاً، بتكلفة إجمالية قدرها نحو 278 مليار ريـال.

كما أقر الاجتماع “ضوابط التطوير في وادي حنيفة والأودية الرافدة” التي تغطي منطقة حوض الوادي وروافده، وتهدف إلى الاستفادة من الوادي كمنطقة ترويحية مع المحافظة على كل من الاستخدام الزراعي فيه ورفع كفاءته، والرصيد التراثي للوادي والإفادة منه، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في الوادي وروافده بما يتناسب مع بيئته وتكوينه الطبيعي.

واطلع الاجتماع أيضاً، على “تقرير المناخ الاستثماري في مدينة الرياض”، والذي درجت الهيئة العليا على إصداره بشكلٍ دوري كل عام للتعريف بالمدينة وما تتوفر عليه من فرص استثمارية.

كما جرى خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي عن “مشروع النقل العام بمدينة الرياض” الذي يشمل على شبكتين للقطار والحافلات، تناول استعدادات الهيئة المبكرة للمشروع، ووصفاً لمكوناته ومواصفاته من الجوانب الفنية والإدارية، ومعايير اختيار مسارات الشبكات.

كما تفقد سمو الأمير خالد بن بندر، وسمو الأمير تركي بن عبدالله، عدداً من إدارات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، واطلع سموهما على عدد من المشاريع التي تقوم عليها الهيئة حالياً وشاهدا جناح الجوائز التي نالتها الهيئة على مدى مسيرتها التطويرية في المدينة.

المصدر: واس