السعودية تشترط لقاحا جديدا لأداء الحج

أخبار

قال المتحدث الرسمي بوزارة الصحة السعودية الدكتور خالد بن محمد مرغلاني إن كل من يرغب في الحج من الداخل أو الخارج يجب أن يأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية أو تقديم شهادة تفيد بتطعيمه ضد هذا المرض “قبل قدومه للمملكة” بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 3 سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية على موقعها على الانترنت عن المتحدث الرسمي أن الوزارة ستقوم في المنافذ بالتأكّد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي “ACYW135”.

وأوضح أن الوزارة أصدرت الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات السعودية في الخارج للالتزام بها عند منح تأشيرات العمرة والحج لهذا العام.

كما اشترطت السعودية على الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة والموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات والبعوض من على متنها.

وأكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، خالد مرغلاني أنه يتطلب من القادمين من الدول التي لا يزال فيروس شلل الأطفال البري ينتقل بها تقديم شهادة بتطعيم الأطفال أقل من 15 سنة بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للسعودية بستة أسابيع، وتقديم شهادة تثبت ذلك، إضافة إلى إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي أثناء وصولهم للسعودية.

وبيَّن أن وزارة الصحة توصي كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الإنفلونزا الموسمي، خصوصاً المصابين بأمراض مزمنة مثل “أمراض القلب، وأمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرض السكري، ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، إلى جانب الأمراض الاستقلابيية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة”.

وأفاد مرغلاني أن الوزارة تمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى السعودية بما في ذلك الحجاج أو المعتمرون ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلَّبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح؛ للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.

المصدر: جريدة الاتحاد