السعودية تعتذر عن قبول عضويتها في مجلس الأمن

أخبار

أعلنت المملكة العربية السعودية عن اعتذارها لقبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية الجمعة، إنه “يسر المملكة العربية السعودية بداية أن تتقدم بخالص الشكر وبالغ الامتنان لجميع الدول التي منحتها ثقتها بانتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن للعامين القادمين”.

وأضاف البيان إن “المملكة العربية السعودية وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة لتفتخر بالتزامها الكامل والدائم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة إيمانا منها بأن التزام جميع الدول الأعضاء التزاما أمينا وصادقا ودقيقاً بما تراضت عليه في الميثاق هو الضمان الحقيقي للأمن والسلام في العالم”.

وكانت السعودية قد حظيت بمقعد في مجلس الأمن الدولى، للمرة الأولى، لتمثيل مجموعة الدول الآسيوية في المجلس لمدة سنتين، وذلك في انتخابات أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين، مدة عضويتهم سنتان.

وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن “المجتمع الدولي رحّب بانضمام المملكة لمجلس الأمن”. وأضاف أن “أي قرار يصدره المجلس لابد أن يصدر بـ9 أصوات، والدول الدائمة ليس لديها هذه الأصوات، ولذلك دور الدول غير الدائمة مهم جداً في صنع القرارات، والسعودية الآن أصبحت إحدى هذه الدول”.

وحول دور السعودية في تصحيح قرارات الأمم المتحدة أوضح المعلمي أن “المملكة لها مواقف واضحة لإصلاح بعض المواقف وطرق منح بعض الدول الصلاحيات الدولية من قبل الأمم المتحدة، وبكل تأكيد مشاركتنا سيكون لها شأن فعال، وأيضاً سنكون على اطلاع بكل الملفات عن كثب”.

وأفاد المعلمي بأن المملكة العربية السعودية قامت بتوفير برامج سياسية خاصة لبعض الأعضاء لديها، وعملت على خطة منظمة مسبقة حال دخولها في المجلس، وأن مشاركتها تعتبر دعماً للدول العربية.

المصدر: العربية نت