السعودية: مجلس الشورى يطبق 80 % من معاملاته إلكترونياً

أخبار

أكد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد على أنه استجابة لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله في توجه المملكة نحو مجتمع المعلومات فإن مجلس الشورى يطبق حالياً 80 % من معاملاته الكترونياً ضمن برنامج التعاملات الالكترونية (شاور) الذي هو عبارة عن منظومة معلوماتية متكاملة من الأعمال الادارية والمالية بالمجلس.

جاء ذلك خلال افتتاح مساعد رئيس المجلس فهاد بن معتاد الحمد لبرنامج المهارات الأساسية للحاسب الآلي والتعاملات الالكترونية (قدراتك) لمنسوبي المجلس أمس الاحد. واثنى مساعد رئيس مجلس الشورى في كلمته الافتتاحية على تعاون هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مع المجلس مما ساهم في عقد سلسلة من المتطلبات التدريبية التي تلبي احتياجات المجلس، مؤكداً على أهمية التدريب للموظفين لمواكبة التغيرات الحديثة في المجال التقني والمعلوماتي.

واستعرض الدكتور فهاد الحمد عدداً من انجازات المجلس في مجال التعاملات الالكترونية حيث حصل مجلس الشورى على نتيجة 92.45% بتقدير ممتاز في نموذج قياس التحول إلى التعاملات الإلكترونية الرابع وهو مرحلة إتاحة وتطوير الخدمات الإلكترونية ضمن برنامج التعاملات الحكومية (يسر).

كما حصل مجلس الشورى على عدد من الجوائز المحلية والعالمية تقديراً لجوده برنامجه التقني من أهمها: جائزة الريادة الإلكترونية، والمقدمة من برنامج التعاملات الالكترونية (يسر) ، وتمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية الأكثر نضجاً في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. كما حصل المجلس من المنظمة العربية للتنمية الإدارية على جائزة الإبداع التفاعلي وهي الجائزة المختصة بالتفاعل والتواصل مع النماذج الإلكترونية، وجائزة الإبداع البصري وهي جائزة تختص بتطبيق سليم لمبادئ التصميم، وجائزة درع الحكومة الإلكترونية عن فئه مواقع الهيئات الرسمية والحكومية التعليمية على مستوى المملكة.

وفي ختام كلمته دعا مساعد مجلس الشورى المتدربين على التفاعل مع برامج المجلس التدريبية، مما سينعكس ايجابيا على بيئة العمل في المجلس.

من جانبه أوضح مدير عام ادارة التخطيط والتطوير الاستاذ علي بن محمد آل مشبب أن برنامج المهارات الأساسية للحاسب الآلي والتعاملات الالكترونية (قدراتك) سيشمل تدريب جميع موظفي مجلس الشورى على أن يكون تنفيذ المرحلة الأولى لعدد (200) موظف كدفعة اولى.

ويهدف برنامج (قدراتك) إلى نشر الثقافة المعلوماتية وسد الفجوة الرقمية المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي على المستوى الأساسي للتعامل مع برنامج الخدمات الالكترونية.

كما يهدف البرنامج إلى رفع الانتاجية والكفاءة لاستخدام الحاسب الآلي، وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع العمال بشكل أفضل، وزيادة عائدات الاستثمار التقني، وتوفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.

المصدر: جريدة الرياض