«الشرعية» تقتحم مديرية أرحب شمال شرق صنعاء

أخبار

اقتحمت قوات الشرعية اليمنية، أمس الجمعة، مديرية أرحب شمال صنعاء، حيث قتل 20 حوثياً، بينهم ثلاثة قادة ميدانيين، وأغارت مقاتلات التحالف العربي على أهداف ومواقع ميليشيات الحوثي في العاصمة، وقتل 7 حوثيين بينهم قيادي وخبير متفجرات في غارة للتحالف في محافظة صعدة.

وأعلن الجيش الوطني اليمني، ظهر امس الجمعة، مقتل 20 عنصراً من مسلحي الحوثيين، بينهم ثلاثة قياديين، في معارك اندلعت بين الطرفين في مديرية أرحب، شمال شرقي العاصمة صنعاء. وأوضح موقع (سبتمبر نت)، الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، أن القوات الحكومية تقدمت الجمعة إلى منطقة هران في مديرية أرحب، وسيطرت على مواقع في الطرق المؤدية إلى مديرية نهم ومحافظة الجوف.

وذكر الموقع أن «الجيش الوطني، تمكن من قتل ثلاثة قياديين حوثيين، و17 من مرافقيهم خلال المعارك التي بدأت في منتصف ليل الخميس/‏الجمعة». وأضاف أن«عناصر الميليشيات الحوثية، فرت من مواقعها أثناء الهجوم، باتجاه العاصمة صنعاء، تاركة وراءها الكثير من القتلى والعتاد العسكري».

وأكد الموقع أن «المعركة مستمرة، وسط تقدمات كبيرة يحرزها الجيش». وذكر المصدر أن «الساعات القادمة ستكون مملوءة بالكثير من المفاجآت».

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش اليمني، اقتحام مديرية أرحب، المديرية الثانية التابعة إدارياً لمحافظة صنعاء (الريف)، بعد مديرية نهم.

وتعتبر مديرية أرحب واحدة من أكبر مديريات صنعاء، وتبلغ مساحتها أكثر من 1200 كم مربع، في حين يتجاوز عدد سكانها مئة ألف نسمة.

وقالت مصادر محلية إن مقاتلات التحالف العربي شنت 3 غارات على جبل عيبان، وغارة على منطقة الصباحة استهدفت فيها أهدافاً تابعة للمتمردين الحوثيين.

وأفاد شهود عيان بأن طيران التحالف نفذ غارتين جويتين على جبل عيبان غربي العاصمة صنعاء. كما شن طيران التحالف غارة ثالثة على مرتفع جبلي في منطقة الصباحة غربي العاصمة. وأوضح الشهود أن «الغارات الجوية أدت إلى وقوع انفجارات عنيفة، وأن صداها وصل إلى أحياء بعيدة عن مواقع القصف».

وذكر الشهود أن أعمدة الدخان تصاعدت من أماكن القصف.

إلى جانب ذلك، كشف الجيش اليمني، عن مصرع 7 من عناصر ميليشيات الحوثي، بينهم قيادي ميداني، في محافظة صعدة المعقل الرئيسي للمتمردين أقصى شمال البلاد.

وأفاد الموقع الرسمي للجيش اليمني، بأن القيادي الحوثي المدعو قاسم حسين المزيجي، لقي مصرعه مع 6 آخرين بغارات جوية لمقاتلات التحالف العربي في جبهة المليل، بمديرية كتاف، في صعدة. ونقل عن مصادر ميدانية، أن الغارة استهدفتهم أثناء محاولتهم زراعة ألغام أرضية، وعبوات ناسفة في المنطقة.

والمزيجي، أحد قيادات وخبراء الميليشيات في تصنيع المتفجرات، ومسؤول التدريب في مديرية كتاف، بصعدة.

كما دمرت غارة جوية أخرى طقماً للميليشيات الحوثية أثناء توجهه إلى المنطقة لإنقاذهم.

وأكد أركان حرب لواء فتح في الجيش اليمني، العقيد علي الحميدي، أن الميليشيات كانت تهدف لزرع ألغام على الخط العام الرابط بين محافظة صعدة، والتباب المطلة على مركز مديرية كتاف، ما بعد جبال المليل.

المصدر: الخليج