الفلسطينيون يحيون «يوم الأرض».. والاحتلال يهوِّد

أخبار

شهدت فلسطين تظاهرات عارمة في الذكرى الـ40 لـ«يوم الأرض» الذي صادف يوم أمس، حيث خرجت تظاهرات عارمة في الأراضي المحتلة عام 1948 تذكيراً بجريمة الاحتلال بمصادرة الأراضي الفلسطينية، كما خرجت تظاهرات في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 19 فلسطينياً من أنحاء الضفة.

وشهدت البلدات الفلسطينية داخل أراضي عام 48، إضراباً شاملاً لمناسبة الذكرى الـ40 ليوم الأرض، كما خرجت مسيرات عارمة توجهت إلى أضرحة شهداء يوم الأرض الذين قضوا في الثلاثين من مارس/‏‏آذار عام 1976. وانطلقت مسيرتان مركزيتان في عرابة البطوف، وقرية أم الحيران في النقب.

وتظاهر مئات من الفلسطينيين في مناطق متفرقة قرب السياج الأمني مع قطاع غزة ضمن فعاليات إحياء الذكرى السنوية لـ«يوم الأرض» الفلسطينية.

واحتشد المئات على أطراف بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة لغرس أشتال الزيتون وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد التمسك بتحرير الأرض وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ودعا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عن حركة «حماس» أحمد بحر خلال الفعالية التي حضرها ممثلو فصائل فلسطينية عدة، إلى تحقيق الوحدة الوطنية، لتعزيز الموقف الفلسطيني.

وأكد بحر، دعم المجلس التشريعي للمحادثات الأخيرة القائمة بين حركتي «فتح» و«حماس» في قطر ضمن مسعى تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس «تبني برنامج المقاومة والحفاظ على الثوابت».

وشدد بحر على استمرار «نضال الشعب الفلسطيني وتمسكه بمقاومته بالأشكال كافة حتى كنس الاحتلال عن أرضه»، داعياً إلى دعم عربي وإسلامي للفلسطينيين.

كما أكد عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» زكريا الأغا خلال الفعالية على تمسك الفلسطينيين بحقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة على الحدود عام 1967.

في الأثناء، صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية القدس، وبإجماع الأصوات على بناء 18 وحدة استيطانية لليهود في قلب جبل المكبر في القدس المحتلة.

وجاء مخطط البناء بمبادرة شركة «لوئل انفيستمنت» التي يقف من خلفها منظمة «إلعاد» الاستيطانية المتخصصة باستيطان القدس المحتلة، وتحديداً الأحياء الفلسطينية منها. ويوجد حالياً في المكان المخصص للبناء مبنى أقيم عام 2012 وأدخل المستوطنون إليه تحت حراسة حراس أمن استأجرتهم منظمة «إلعاد». وجرى عملياً «تبييض» البناء السابق ومعالجة «مخالفات البناء» المنسوبة إليه وإضافة توسعة جديدة.

وقال «أفيف تترسكي»: مفتش ومحقق جمعية «عير عاميم»، «تعد مستوطنة من هذا الطراز حاجزاً آخر أمام أي تسوية سياسية عادلة للقدس و«إسرائيل» بحاجة إليها».

واعتقلت قوات الاحتلال 19 فلسطينياً بالضفة الغربية، وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال داهمت مدن الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله وجنين وسط إطلاق كثيف للنيران واعتقلتهم.

وأطلقت زوارق الاحتلال النار وقذائف عدة تجاه قوارب للصيادين قبالة شاطئ بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية إن زوارق الاحتلال أطلقت قذائف عدة وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب للصيادين قبالة شاطئ بيت لاهيا دون أن يبلغ عن إصابات.

المصدر: صحيفة الخليج