القوات العراقية تستعيد السيطرة على نمرود والنعمانية جنوبي الموصل

أخبار

تمكنت القوات العراقية، أمس، من استعادة السيطرة على ناحية نمرود، حيث الموقع الآشوري الأثري الذي تعرض للتدمير على يد تنظيم «داعش»، كما تمكنت من استعادة قرية النعمانية جنوب ناحية نمرود، وتوغلت في عدد من أحياء مدينة الموصل، حيث ذكر محافظ نينوى أنه تم تحرير ربع مساحة الساحل الأيسر من المدينة، في وقت ألقت الطائرات العراقية ملايين المنشورات والصحف على الموصل.

وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان، إن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررت ناحية نمرود بالكامل ورفعت العلم العراقي فوق المباني». وتابع أن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة تمكنت من تحرير قرية النعمانية شمال الزاب جنوبي ناحية نمرود الأثرية»، مشيراً إلى أن «القوات رفعت العلم العراقي فوق مبانيها، بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».

وأردف يار الله في بيان آخر، أن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب طهرت حي كركوكلي بالكامل وتوغلت في حي البكر وحي عدن في الساحل الأيسر من الموصل». وذكر ضابط عراقي أن القوات العراقية تمكنت من تفجير ثلاث عجلات مفخخة، واعتقال 12 من عناصر داعش في منطقة السلام جنوب شرقي المدينة.

وفي تطور آخر أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، تحرير كامل مساحة المحور الجنوبي في نينوى.

وقال قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت في بيان، إن «قطعات الشرطة الاتحادية حررت كامل مساحة المحور الجنوبي في نينوى والبالغة 1846كم مربعاً». وأضاف أن «هذه القطعات استعادت السيطرة على 94 قرية وقتلت 935 إرهابياً منذ انطلاق عمليات الموصل»، مشيراً إلى انها «تستعد للشروع بمرحلة اقتحام المدينة». وقال محافظ نينوى نوفل العاكوب إن القوات العراقية تمكنت حتى الآن من تحرير 25% من المساحة الكلية للحدود الإدارية للجانب الأيسر من مدينة الموصل. وأشار إلى أن «القوات المشتركة حررت نحو عشرة أحياء في الساحل الأيسر للموصل من أصل 50 تقريباً، وأن مساحة الأحياء المحررة تشكل 25% من مساحة الساحل الأيسر».

من جانب آخر، ذكرت خلية الإعلام الحربي، في بيان، أن «طائرات القوة الجوية العراقية ألقت ملايين المنشورات والصحف على مدينة الموصل»، مبينة أن «تلك المنشورات والصحف تضمنت توصيات للمواطنين وأخبارا عن الانتصارات التي تحققت». وأضافت أن «المنشورات تضمنت أيضاً مطالبة الأهالي بالاستعداد للانقضاض على «داعش» الذي يحتضر تحت ضربات القوات العراقية».

وذكر مصدر محلي، أن «المضادات الأرضية لقوات مكافحة الإرهاب أسقطت، أمس، طائرة مسيرة في حي الانتصار بالساحل الأيسر شرق الموصل عندما كانت تحلق فوق القطعات العسكرية».

في غضون ذلك، ذكر مصدر أمني أن «عبوة ناسفة انفجرت، أمس، على طريق ديبكة شمال غربي كركوك مستهدفة عائلات فارة من سيطرة تنظيم داعش قادمة من قضاء الحويجة (55 جنوب غرب كركوك)». وأضاف، أن «الانفجار أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين».

وفي العاصمة بغداد، ذكر أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عدد آخر من المدنيين في سلسلة تفجيرات ضربت مناطق متفرقة في المدينة.

المصدر: الخليج